` `

فيديو الضابط الذي يصور فض اعتصام القيادة العامة في السودان قديم

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
3 سبتمبر 2022
فيديو الضابط الذي يصور فض اعتصام القيادة العامة في السودان قديم
الفيديو سبق وتم عرضه في يوليو/تموز عام 2019 (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو يعرض لأول مرة أثناء فض اعتصام القيادة العامة في السودان عام 2019، ويظهر فيه أحد أفراد الدعم السريع وهو يصور من داخل سيارته.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر  حديثًا، مقطع فيديو ادّعى متداولوه أنه يُعرض للمرة الأولى، ويُظهر ضابطًا في قوات الدعم السريع وهو يصور من داخل سيارته أثناء فض اعتصام القيادة العامة في السودان عام 2019. 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من  الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وسبق أن نُشر في يوليو/تموز عام 2019 في حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أيام من عملية فض الاعتصام.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

فض اعتصام القيادة عام 2019

وفي 3 يونيو/حزيران 2019، أثناء حكم المجلس العسكري الانتقالي برئاسة الجنرال (حينها) عبد الفتاح البرهان ونائبه محمد حمدان دقلو (حميدتي)، الذي خلف نظام الرئيس المعزول عمر البشير، هاجمت قوات عسكرية، اعتصام القيادة العام، ما أسفر عن عشرات القتلى بالإضافة إلى سقوط مئات الجرحى وفقدان العشرات.

وجاءت عملية فض الاعتصام بعد انهيار مفاوضات سابقة بين المجلس العسكري الحاكم وقادة الحركة الاحتجاجية لعدم توصل الجانبين إلى اتفاق حول الشخصية التي ستقود هيئة الحكم الجديدة بعد رحيل البشير. إذ طالب المجلس العسكري بشخصية عسكرية في حين طالبت الحركة الاحتجاجية بشخصية مدنية. واتهم محققون سودانيون عناصر من قوات الدعم السريع بالمشاركة في عملية فض الاعتصام.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة من الخرطوم عام 2013 وليست من السيول الأخيرة في السودان

فيديو الضابط السوداني الذي يتحدث عن المساعدات السعودية قديم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة