` `

الصورة زائفة والمغرب لم يُصدر جواز سفر جديد لا يتضمن اللغة الفرنسية

رشيد عفيف رشيد عفيف
سفر
5 سبتمبر 2022
الصورة زائفة والمغرب لم يُصدر جواز سفر جديد لا يتضمن اللغة الفرنسية
لم تُعلن السلطات المغربية عن إصدار أيّ جواز سفر جديد (فيسبوك)

الادعاء

صورة لجواز السفر المغربي الجديد الذي لا يتضمن اللغة الفرنسية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورة ادّعت أنها لجواز السفر المغربي الجديد، وتُظهر كيف أنّه لا يتضمن اللغة الفرنسية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الصورة المتداولة ووجد أنّها زائفة، إذ لم تُعلن السلطات المغربية عن أيّ شكل جديد لجواز السفر المعتمد في البلاد. وتبيّن من خلال الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية المغربية المخصصّة لاستخراج جوازات السفر، أنّ الجواز المعتمد لم يطرأ عليه أي تغيير، ولا تزال صورته كما هي معتمدة في الموقع الإلكتروني الرسمي، ويحتوي الغلاف على اسم المملكة المغربية باللغة الفرنسية أيضًا إلى جانب اللغتين العربية والإنجليزية. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

العلاقات المغربية الفرنسية

ويأتي تداول الادّعاء على خلفية نشر مواقع إلكترونية مغربية، أنباء عن أزمة دبلوماسية غير معلنة بين المغرب وفرنسا، منذ أن دعا الملك المغربي محمد السادس في خطابه يوم 20 أغسطس/آب الفائت بعض الدول الحليفة للمغرب إلى توضيح موقفها من قضية الصحراء. الأمر الذي اعتبرته وسائل إعلام إشارة إلى فرنسا دون ذكرها صراحة.

مشكلة حصول المغاربة على تأشيرات دخول إلى فرنسا

وظهرت في الآونة الأخيرة انتقادات طاولت القنصلية الفرنسية في المغرب، بسبب رفضها طلبات تأشيرات تقدّم للحصول عليها مواطنون مغاربة. الأمر الذي دفع ناشطين إلى إطلاق حملة تُطالب بمقاطعة فرنسا.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الإليزيه لم يصدر بيانًا عقب خطاب محمد السادس حول ملف الصحراء

جواز سفر رمسيس الثاني غير حقيقي

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة