` `

الصورة قديمة وليست من التفجير الأخير لمسجد في مدينة هرات الأفغانية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
5 سبتمبر 2022
الصورة قديمة وليست من التفجير الأخير لمسجد في مدينة هرات الأفغانية
تعود الصورة إلى عام 2017 (Getty)

الادعاء

صورة من الانفجار الذي وقع في مسجد بمدينة هرات الأفغانية حديثًا.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إلكترونية وصفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورة ادّعت أنّها من التفجير الذي وقع في مسجد في مدينة هرات غربيّ أفغانستان مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست من التفجير الأخير لمسجد في مدينة هرات الأفغانية، وتعود الصورة إلى الأول من أغسطس/آب عام 2017، وتُظهر آثار انفجار بعد هجوم انتحاري على مسجد شيعيّ غربيّ أفغانستان.

صورة متعلقة توضيحية

وذكرت وسائل إعلام أنّ الهجوم حينها تسبب في مقتل ما لا يقل عن 30 شخصًا وإصابة العشرات، بعد انفجار قنبلة في المسجد الذي يقع في مدينة هرات غربيّ أفغانستان.

صورة متعلقة توضيحية

تفجير مسجد في مدينة هرات الأفغانية

وجاء تداول الصورة بعدما أعلنت مصادر إعلامية يوم الأول من سبتمبر الجاري، مقتل 18 شخصًا على الأقل بينهم رجل دين بارز، وإصابة عشرات جراء انفجار في مسجد في مدينة هرات غربيّ أفغانستان. 

وقال محمد داود محمدي، المسؤول في مركز الإسعاف في هرات، إنّ "سيارات الإسعاف نقلت 18 جثة، و21 مصابًا جراء الانفجار إلى مستشفيات هرات".

وأعلن المتحدث باسم حركة طالبان، ذبيح الله مجاهد، عن سقوط عدد من القتلى بينهم رجل الدين مجيب الرحمن أنصاري، في انفجار هز مسجد جوزارجاه غربيّ أفغانستان.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست من الهجوم الأخير على معبد للسيخ في أفغانستان

الفيديو لتحطيم تلفاز قبل سيطرة حركة طالبان على أفغانستان وليس حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة