` `

الطفل الذي يدرس ليلًا مستعينًا بإنارة الشارع ليس مصريًّا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
5 سبتمبر 2022
الطفل الذي يدرس ليلًا مستعينًا بإنارة الشارع ليس مصريًّا
الصورة نشرتها وسائل إعلام على أنّها من الهند (فيسبوك)

الادعاء

صورة لطفل مصري يتيم الأب، وهو يؤدي واجباته المدرسية على ضوء مصباح إنارة الشارع لأنّ بيته غير مزود بالكهرباء. الصورة مرشحة لتكون صورة العام في مجلة ديلي ميل البريطانية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورة ادّعت أنها لطفل مصري يتيم الأب من إحدى قرى محافظة الدقهلية، وهو يؤدي واجباته المدرسيّة مستعينًا بإنارة الشارع، لأنّ منزله غير مزوّد بالكهرباء منذ خمس سنوات، بسبب عدم دفع الفواتير عقب موت والده، بحسب القصة المرفقة بالصورة، التي ادّعى ناشروها أنّها مرشحة لتكون صورة العام في مجلة ديلي ميل البريطانية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ تبيّن أنّ الصورة منشورة على وسائل إعلام هندية خلال الأيام الأخيرة على أنّها من الهند. وقد تداولت الصورة أول الأمر حسابات هندية على مواقع التواصل، منذ مطلع سبتمبر/أيلول الجاري.

صورة متعلقة توضيحية

ونشر حساب يحمل اسم amir hasan على موقع تويتر صورة للطفل ذاته من زاوية أخرى، مرفقة بتعليق يقول فيه "فخورون به، هذا الطفل يقطن في حيينا في بيجنور".

صورة متعلقة توضيحية

ووفقًا لوسائل إعلام هنديّة لم يُعرف السبب الذي جعل الصبي يدرس مستعينًا بأضواء الشارع، وذكرت أنّه من الممكن أن يكون منزل الولد يعاني من مشاكل في توصيل الكهرباء، فيما قال بعض متداولي الصورة إنّ السبب غالبًا يرجع إلى أنّ الجو حار داخل المنزل.

صورة متعلقة توضيحية

لم تنشر "ديلي ميل" خبرًا عن صورة الطفل الهندي

وبالبحث عن الصورة في موقع ديلي ميل الإخباري، لم يُعثر على أيّة أخبار عنها، أو عن كونها مرشحة لنيل جائزة صورة العام في أي مجلة أو مسابقة.

اقرأ/ي أيضًا

الاتحاد المصري للكاراتيه لم ينسحب من بطولة شمال أفريقيا التي ستنظمها تونس

لم يطالب شيخ الأزهر أحمد الطيب بسحب لقب أمير المؤمنين من ملك المغرب

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة