` `

مشاهد الإيطاليين الذين يشعلون الشموع ليست بعد توقف إمدادات الغاز الروسي

صباح الخطيب صباح الخطيب
أعمال
5 سبتمبر 2022
مشاهد الإيطاليين الذين يشعلون الشموع ليست بعد توقف إمدادات الغاز الروسي
يتضمن الفيديو مشاهد لمظاهر احتجاجات سابقة على غلاء أسعار الطاقة (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو يُظهر استخدام الإيطاليين الشموع بدلًا من استخدام الكهرباء للإنارة في المطاعم والحانات، بعد توقف إمدادات الغاز الروسي بالكامل عن أوروبا، مما تسبّب في ارتفاع أسعار الطاقة بنسبة 500%.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إلكترونية وحسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لإيطاليين يستخدمون الشموع للإنارة بدل المصابيح الكهربائية في المطاعم والحانات، بعد توقف إمدادات الغاز الروسي بالكامل عن أوروبا، الأمر الذي تسبب في ارتفاع أسعار الطاقة بنسبة 500%.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الاّدّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو يعود لاحتجاج أصحاب المطاعم والمحلات التجارية، على ارتفاع تكلفة الكهرباء والغاز في إيطاليا. وليس لاستخدام الإيطاليين الشموع للإنارة بدلًا من مصابيح الكهرباء في المطاعم والحانات، بعد توقف إمدادات الغاز الروسي.

هذا ويعود الجزء الأول من الفيديو إلى 27 يناير/كانون الثاني الفائت، عندما أطفأ مطعم Fud bottega sicula الأنوار لمدة ساعة، احتجاجًا على ارتفاع تكلفة الكهرباء في إيطاليا.

صورة متعلقة توضيحية

أما الجزء الأخير من الفيديو فيعود إلى 31 أغسطس/آب الفائت، وهو لاحتجاجات بعض المطاعم والخمارات على زيادة أسعار الكهرباء والغاز للشركات في إيطاليا، وتمّ إطفاء الإنارة الكهربائية لمدة ربع ساعة في إشارة إلى رفض تلك الإجراءات.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

احتجاجات على ارتفاع أسعار الطاقة في إيطاليا

وتشهد إيطاليا احتجاجات على ارتفاع أسعار الغاز والكهرباء، وبحسب التقارير الصادرة عن مرصد Confcommercio الجديد لرصد تكاليف مصادر الطاقة، فقد ارتفع سعر الغاز في عام واحد بنسبة 143.5٪، والكهرباء بنسبة 126.3٪، أي لم ترتفع أسعار الطاقة بنسبة 500% كما ورد في الادّعاء المتداول. 

صورة متعلقة توضيحية

قرار روسيا قطع خط غاز نورد ستريم 1 عن أوروبا

وجاء تداول الادعاء عقب إعلان شركة غاز بروم الروسية، عن قطع إمدادات الغاز إلى أوروبا عبر خط نرود ستريم 1، يوم الجمعة الثاني من سبتمبر/أيلول الجاري، إلى أجل غير مسمّى. 

اقرأ/ي أيضًا

ما قصة السفينة السورية التي تنقل حبوبًا اتهمت أوكرانيا الروس بسرقتها؟

روسيا لم تتهم الموساد الإسرائيلي بمحاولة اغتيال ألكسندر دوغين

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة