` `

الصورة ليست لرتل عسكري يدخل المنطقة الخضراء في بغداد حديثًا

خلود رضا خلود رضا
أخبار
6 سبتمبر 2022
الصورة ليست لرتل عسكري يدخل المنطقة الخضراء في بغداد حديثًا
الصورة لتمركز قوات عراقية في محيط السفارة الأميركية عام 2020 (فيسبوك)

الادعاء

صورة لأرتال عسكرية تابعة لجهاز مكافحة الإرهاب والجيش العراقي وهي متجهة نحو المنطقة الخضراء في بغداد حديثًا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورة ادّعت أنّها التُقطت مؤخرًا لأرتال تابعة لجهاز مكافحة الإرهاب والجيش العراقي، وهي متجهة نحو المنطقة الخضراء الموجودة في العاصمة العراقية بغداد.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة ليست لتوجه أرتال تابعة لجهاز مكافحة الإرهاب والجيش العراقي نحو المنطقة الخضراء في بغداد حديثًا. فهي قديمة ومنشورة منذ يناير/كانون الثاني عام 2020، على أنّها لتمركز قوات مكافحة الإرهاب العراقية في محيط السفارة الأميركية الموجودة في المنطقة الخضراء في بغداد.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

اقتحام السفارة الأميركية في بغداد 2019

في 31 ديسمبر/كانون الأول عام 2019، اقتحم محتجون مقرّ السفارة الأميركية في بغداد، عقب هجمات شنّتها الولايات المتحدة الأميركية في 29 ديسمبر 2019، على جماعة عراقية موالية لإيران غربي العراق، أسفرت عن مقتل نحو 21 شخصًا تابعين للجماعة. 

أضرم المتظاهرون النيران في نقطة أمنية عند مدخل مجمّع السفارة. وتمركزت قوات تابعة لمكافحة الإرهاب العراقية في محيط السفارة الأميركية في المنطقة الخضراء لتأمينها.

نقل أفواج عسكرية من كركوك إلى بغداد

يأتي تداول الادّعاء عقب إصدار رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، أمرًا بنقل أفواج عسكرية من قضاء التاجي شمالي بغداد إلى محافظة كركوك، وسحب الفوج الثالث-اللواء 61- من كركوك إلى المنطقة الخضراء، يوم أمس الاثنين الخامس من سبتمبر/أيلول.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست للقبض على السياسي العراقي عزت الشابندر في عملية خاصة

الفيديو ليس لإعلان جماعة الصدر الجهاد عبر المساجد عقب اعتزاله العمل السياسي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة