` `

الصور قديمة وليست لقطار سريع سيربط العاصمة التونسية بمنطقة السيجومي قريبًا

عائشة غربي عائشة غربي
سفر
7 سبتمبر 2022
الصور قديمة وليست لقطار سريع سيربط العاصمة التونسية بمنطقة السيجومي قريبًا
الصور لقطار بدأ استغلاله في يوليو 2021 (فيسبوك)

الادعاء

صور من قطار RFR الجديد و الذي يدخل قيد التشغيل هذا الشهر، ويربط بين تونس العاصمة ومنطقة السيجومي، في أول رحلة على الخط E تزامنًا مع افتتاح المدراس.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إلكترونية وصفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، مؤخرًا، صورًا ادعت إنّها لقطار RFR الجديد، الذي سيدخل قيد الاستغلال هذا الشهر، ويربط بين تونس العاصمة ومنطقة السيجومي. وقالت مواقع إخبارية تونسية إنّها تعدّ أول رحلة على الخط E تزامنًا مع عودة افتتاح المدارس.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصور قديمة وتوثق انطلاق أول قطار سريع في تونس على مسار الخط E، الرابط بين محطتي برشلونة وبوقطفة، بتاريخ 23 يوليو/تموز 2021.

وذكرت وزارة النقل التونسية حينها، أنّ "هذا الخط سيمكّن من تقليص الضغط على النقل الحضري العمومي في العاصمة عبر تيسير عملية تنقل المواطنين في أحياء ذات كثافة سُكانية عالية في إطار منظومة نقل تُؤمّن السلامة والراحة للمواطن". 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وأشارت إلى أنّ الخط E، يضم خمس محطات موزعة على مساره وهي النجاح والطيران والزهور والحرايرية وبوقطفة.

انطلاق رحلة قطار تونس الزهروني

يأتي تداول الادّعاء بعد أن تداولت مواقع إلكترونية خبرًا مفاده أنّ انطلاق أول رحلة للقطار الكهربائي السريع RFR سيكون في منتصف شهر سبتمبر/أيلول الجاري، تزامنًا مع العودة المدرسية، على الخط E الذي يمتد في جزئه الأول من محطة الأرتال ببرشلونة إلى ضاحية الزهروني غربيّ العاصمة، على مسافةخمسة كيلومترات ونصف. ونقلت المواقع الإخبارية الادعاء عن صحيفة الأنوار في عددها الصادر يوم الجمعة 26 أغسطس/آب 2022.

ولم يعثر "مسبار" على الخبر منشورًا في وسائل إعلام رسمية تونسية، ولم تنشره الصفحة الرسمية للشركة التونسية للسكك الحديدية أو وزارة النقل التونسية.

اقرأ/ي أيضًا

صور الاكتظاظ أمام محطات الوقود في تونس قديمة

فيديو شواء عدد كبير من الذبائح ليس من حفل زفاف تونسي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة