` `

الفيديو مركّب وليس لمواطن سوداني يشكر الملك سلمان على المساعدات الأخيرة

شهاب العفيف شهاب العفيف
أخبار
7 سبتمبر 2022
الفيديو مركّب وليس لمواطن سوداني يشكر الملك سلمان على المساعدات الأخيرة
التعليق الصوتي مفبرك ويعود إلى عام 2020 (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو لمواطن سوداني يشكر الملك سلمان والسعودية على تقديم المساعدات الإغاثية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لمواطن سوداني يشكر الملك سلمان والسعودية على تقديم المساعدات لدولة السودان بعد الفيضانات الأخيرة، وزعمت أنّ مقطع الفيديو المتداول في السودان لرفض المساعدات، مفبرك.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ إنّ الصوت في مقطع الفيديو المتداول لسوداني يشكر الملك سلمان على المساعدات بعد الفيضانات الأخيرة قديم ومُركّب.

فيضانات السودان 2020

ووجد “مسبار” أنّ الصوت المركّب يعود إلى مقطع فيديو متداول في موقع تويتر منذ سبتمبر/أيلول 2020، على أنه لمواطن سوداني يشكر مساعدات مركز الملك سلمان التي تم إرسالها عندما اجتاحت الفيضانات السودان. ونشرته، حينها، صفحة قناة العربية-السودان.

صورة متعلقة توضيحية

وواجهت السودان في أواخر أغسطس/آب عام 2020 فيضانات واسعة، بسبب فيضان نهر النيل، نتج عنها وفاة 103 أشخاص وهدم عشرات الآلاف من المنازل ووفقًا لبلاغات الحكومة السودانية حينها، كما تضرر أكثر من نصف مليون شخص بسببها.

صورة متعلقة توضيحية

أهالي السودان يرفضون مساعدات مركز الملك سلمان 2022؟

نُشر مقطع فيديو حديثًا في مواقع إخبارية سودانية، مع أنباء عن رفض السودانيين للمساعدات الأخيرة التي وصلت من مركز الملك سلمان عقب موجة السيول الأخيرة التي اجتاحت البلاد.

ويُقول الشخص الذي صوّر المقطع المتداول في الادّعاء “هذه هي المساعدات التي وصلت لقرية الشافعي من منظمة مكة وستتم إعادتها جميعًا، وجدنا أن باستلامها ذلّ لأهل القرية لأنهم اشترطوا التصوير”.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

 

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست لجرف سيول السودان الأخيرة طريق شريان الشمال

فيديو الضابط الذي يصور فض اعتصام القيادة العامة في السودان قديم

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة