` `

إثارة في خبر يعزو سبب انسحاب مصر من اجتماع وزراء الخارجية العرب إلى شخص نجلاء المنقوش

كفاء مساعد كفاء مساعد
سياسة
8 سبتمبر 2022
إثارة في خبر يعزو سبب انسحاب مصر من اجتماع وزراء الخارجية العرب إلى شخص نجلاء المنقوش
الوفد المصري انسحب بسبب ترأس ممثل لحكومة الدبيبة اجتماع وزراء الخارجية العرب (G

الادعاء

خبر بعنوانين “بسبب نجلاء المنقوش.. انسحاب وفد مصر من اجتماع وزراء الخارحية العرب”، والآخر “بسبب سيدة.. وزير الخارجية المصري يغادر الجلسة الافتتاحية لمجلس الوزراء العرب”.

الخبر المتداول

تتداول وسائل إعلام ومواقع إخبارية وصفحات وحسابات على موقعيّ التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، خبرًا بعنوانين. العنوان الأول “بسبب نجلاء المنقوش.. انسحاب وفد مصر من اجتماع وزراء الخارحية العرب”، والعنوان الثاني“بسبب سيدة.. وزير الخارجية المصري يغادر الجلسة الافتتاحية لمجلس الوزراء العرب”.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الخبر المتداول ووجد أنّ عنوانه ينطوي على إثارة؛ فالوفد المصري الرسمي برئاسة وزير الخارجية سامح شكري، لم ينسحب من اجتماع وزراء الخارجية العرب بسبب سيّدة أو بسبب شخص نجلاء المنقوش، بل انسحب- كما جاء في متن الخبر- احتجاجًا على تولي نجلاء المنقوش رئاسة الدورة الجديدة، بصفتها وزيرة الخارجية والتعاون الدولي في حكومة عبد الحميد دبيبة، لأن مصر تعتبرها حكومة منتهية الولاية.

وبهذا يكون انسحاب مصر بسبب ترأس حكومة الدبيبة الدورة الحالية، وليس بسبب شخص ممثل تلك الحكومة، والتي هي نجلاء المنقوش.

صورة متعلقة توضيحية

مصر تنسحب من اجتماع وزراء الخارجية العرب اعتراضًا على رئاسة حكومة الدبيبة له

أعلن المتحدث باسم الخارجية المصرية، السفير أحمد أبو زيد، أمس الثلاثاء السادس من سبتمبر/أيلول، أنّ الانسحاب جاء تحفظًا على تولي رئاسة الاجتماع مسؤولة في حكومة منتهية ولايتها، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء المصرية الرسمية.

صورة متعلقة توضيحية

وفي تعليقه على الانسحاب، قال أحمد أبو زيد، المتحدث باسم الخارجية المصرية، "كان من الطبيعي أن تلتزم مصر بموقفها القانوني ورؤيتها السياسية. إنه لم يكن من الملائم أن يكون هناك تمثيل لحكومة منتهية الولاية في رئاسة مجلس جامعة الدول العربية الوزاري، خصوصًا أنّ المجلس أمامه استحقاقات مهمة. ولم يكن ضروريًا استحضار الأزمة والخلافات داخل الساحة الليبية إلى ساحة الحوار في أعمال مجلس الوزراء العرب”.

موقف ليبيا من انسحاب مصر من اجتماع وزراء الخارجية العرب

استغرب رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، خالد المشري، من تصرف وزير خارجية مصر، سامح شكري، في جلسة مجلس الجامعة العربية. وقال المشري إنّ تصرف وزير خارجية مصر في الجلسة مخالف للأعراف الدبلوماسية.

كما اعتبرت نجلاء المنقوش أنّ انسحاب شكري مخالف لميثاق جامعة الدول العربية وقرارات مجلس الأمن الدولي.

اقرأ/ي أيضًا

نجلاء المنقوش ليست أول سيدة تترأس اجتماع وزراء الخارجية العرب

التغريدة مفبركة ولم يقدّم عبد الحميد الدبيبة استقالته

تصنيف الخبر

إثارة

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة