` `

صورة رشاد العليمي وهو يستلم درعًا يحمل علم اليمن الجنوبي مفبركة

محمد الخالدي محمد الخالدي
سياسة
7 سبتمبر 2022
صورة رشاد العليمي وهو يستلم درعًا يحمل علم اليمن الجنوبي مفبركة
الصورة الأصلية لدرع يحمل شعار وزار الدفاع السعودية (فيسبوك)

الادعاء

صورة تُظهر رشاد العليمي وهو يستلم درعًا من قيادة التحالف يحمل علم "اليمن الجنوبي".

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعيّ التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورةً ادّعت أنّها تُظهر رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي، وهو يستلم درعًا يحمل علم "اليمن الجنوبي"، الذي يسعى للانفصال عن اليمن، وذلك خلال زيارته مقر "قيادة القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن"، مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المُتداول ووجد أنّه زائف، إذ إنّ الصورة مُفبركة وليست لرشاد العليمي وهو يستلم درعًا يحمل علم "اليمن الجنوبي".

رشاد العليمي يتسلّم درع وزارة الدفاع السعودية

تعود الصورة الأصلية لرئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي، خلال زيارته مقر "قيادة القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن"، الذي تقوده المملكة العربية السعودية، ونشرتها صحيفة الرياض السعودية بتاريخ 30 أغسطس/آب الفائت.

صورة متعلقة توضيحية

وظهر العليمي وهو يستلم درعًا يحمل شعار وزارة الدفاع السعودية، قدمه له قائد القوات المشتركة، نائب رئيس هيئة الأركان العامة السعودية، الفريق أول ركن مطلق بن سالم الإزيمع، وفقًا لما جاء في صحيفة الرياض.

صورة متعلقة توضيحية

وذكرت الصحيفة، أنّ رئيس مجلس القيادة الرئاسي استمع خلال الزيارة، إلى إيجاز عن العمليات المشتركة وآليات التنسيق مع الداخل اليمني ودول تحالف "دعم الشرعية"، كما تبادل مع قيادة القوات المشتركة، الأفكار المتعلقة بتعزيز التعاون والدعم للقوات المسلحة اليمنية.

اليمن الجنوبي

ويٌعرف اليمن الجنوبي بأنّه الجزء الجغرافي الذي كان يُذكر سابقًا بجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية وكانت عاصمته عدن.

وكان سياسيون ومسؤولون قبليون وعسكريون في عدن، ثاني كبرى مدن اليمن، أعلنوا في 11 مايو/أيار عام 2017 عن تأسيس المجلس الانتقالي الجنوبي وتشكيل قوات انفصالية عن الحكومة اليمنية، لتولي إدارة وتمثيل المحافظات الجنوبية داخليًا وخارجيًا وتحقيق استقلال الجنوب عن اليمن. 

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

صورة القبض على عصابة بين اليمن والسعودية قديمة

الصورتان ليستا من مجزرة ارتكبها الطيران الإماراتي في اليمن عام 2019

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة