` `

صورة عبد الحميد الدبيبة مع الغرياني قديمة وليست من لقاء حديث لهما

محمد منصور محمد منصور
سياسة
7 سبتمبر 2022
صورة عبد الحميد الدبيبة مع الغرياني قديمة وليست من لقاء حديث لهما
الصورة من إبريل الفائت (تويتر)

الادعاء

صورة حديثة من وصول رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد الدبيبة، للقاء مفتي ليبيا الصادق الغرياني.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورة ادّعت أنها من وصول رئيس حكومة الوحيدة الليبية عبدالحميد الدبيبة إلى مدينة تاجوراء، للقاء المفتي الصادق الغرياني للنقاش حول عدد من الأمور المتعلقة بالدولة الليبية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إن الصورة قديمة وليست من لقاء حديث بين الدبيبة ومفتي ليبيا، بل تعود إلى الأول من إبريل/نيسان الفائت، خلال حضور رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة أثناء كلمة ألقاها مفتي عام ليبيا الشيخ الصادق الغرياني بخصوص تحري هلال شهر رمضان المبارك.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

الصادق الغرياني

الصادق الغرياني هو عالم دين إسلامي وأستاذ جامعي ليبي، ويشغل حاليًا مفتي عام ليبيا وفق الموقع الرسمي والصفحة الرسمية لدار الإفتاء الليبية. في المقابل تمت إقالته من خطة مفتي ليبيا من قبل برلمان طبرق عام 2014  لـ"دوره في تأجيج الصراعات الداخلية" وفق النواب، ويعتبرونه الآن معزولًا.

الخلافات الليبية

ومنذ مارس/آذار الفائت، تتصارع في ليبيا حكومتان الأولى برئاسة فتحي باشاغا وكلفها مجلس النواب بطبرق (شرق)، والثانية حكومة الوحدة الوطنية بقيادة الدبيبة الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة تُكلف من برلمان جديد منتخب.

وفي أغسطس/آب الفائت، اندلعت اشتباكات مسلحة في أحياء من العاصمة الليبية طرابلس، بين قوات موالية لحكومة الدبيبة وأخرى لحكومة باشاغا، وقع فيها عشرات القتلى.

وقال رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، مساء أمس الثلاثاء السادس من سبتمبر/أيلول، إن الانتخابات التشريعية والرئاسية "استحقاق وطني"، مؤكدًا أنه سيعمل "على تحقيقها رغم التحديات".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصور ليست لزيارة الدبيبة إلى مقابر ضحايا اشتباكات طرابلس الأخيرة

الصورة ليست لمحمد المدني الشويرف وهو يعاني من أزمة صحية مؤخرًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة