` `

الصورة ليست لجندي يمني أثناء مطاردة القاعدة في كهوف أبين

شهاب العفيف شهاب العفيف
أخبار
8 سبتمبر 2022
الصورة ليست لجندي يمني أثناء مطاردة القاعدة في كهوف أبين
نُشرت الصورة في مارس 2021 على أنّها من العراق (تويتر)

الادعاء

صورة لأحد جنود قوات مكافحة الإرهاب في محافظة أبين اليمنية، أثناء عملية مطاردة عناصر القاعدة في كهوف أعالي جبال المحافظة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادّعت أنها لأحد جنود قوات مكافحة الإرهاب التابعة للقوات الجنوبية في محافظة أبين اليمنية، أثناء عملية مطاردة عناصر القاعدة في كهوف أعالي جبال أبين.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه مضلّل، فالصورة قديمة وليست لأحد جنود قوات مكافحة الإرهاب في محافظة أبين جنوبيّ اليمن، ونُشرت في مارس/آذار عام 2021، على أنّها لعنصر من قوات الحشد الشعبي، أثناء عثورها على أنفاق تابعة لتنظيم داعش في منطقة كركوك العراقية.

صورة متعلقة توضيحية

ونُشرت الصورة عبر حساب مديرية الإعلام-هيئة الحشد الشعبي، في مارس 2021، ضمن صور أخرى مرفقة بتعليق "قوات الحشد الشعبي والقوات الأمنية المشتركة تعثر على مخازن أعتدة ومتفجرات داخل أنفاق تابعة لعناصر داعش في مناطق جنوب غرب كركوك، حيث تم تفجير هذه الأنفاق مع محتوياتها".

صورة متعلقة توضيحية

المجلس الجنوبي يطلق عملية للسيطرة على أبين

وفي 22 أغسطس/آب الفائت أعلن المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن، إطلاق عملية عسكرية، أطلق عليها اسم (سهام الشرق)، للسيطرة على محافظة أبين جنوبيّ البلاد.

صورة متعلقة توضيحية

مقتل عناصر من قوات المجلس الانتقالي في هجوم للقاعدة في أبين

وفي الخامس من سبتمبر/أيلول الجاري، أعلنت وزارة الداخلية اليمنية، عن سقوط 21 قتيلًا من قوات الحزام الأمني التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي، في هجوم لتنظيم القاعدة في محافظة أبين جنوبيّ البلاد.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

صورة رشاد العليمي وهو يستلم درعًا يحمل علم اليمن الجنوبي مفبركة

الفيديو مركّب وليس لمواطن سوداني يشكر الملك سلمان على المساعدات الأخيرة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة