` `

الفيديو ليس لاحتجاجات خرجت حديثًا ضد قيس سعيّد

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
8 سبتمبر 2022
الفيديو ليس لاحتجاجات خرجت حديثًا ضد قيس سعيّد
مقطع الفيديو مجتزأ من مقطع آخر منشور منذ نوفمبر 2021 (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو لمظاهرة أمام مستشفى شارل نيكول في العاصمة التونسية، ضد قيس سعيّد.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، منذ ساعات، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنه لمظاهرة خرجت ضدّ الرئيس التونسي، قيس سعيد، من أمام مستشفى شارل نيكول.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو مجتزأ من مقطع آخر نُشر في أحد الحسابات على موقع فيسبوك بتاريخ 12 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2021، تحت عنوان "أهالي عڨارب في مظاهرة ليلية".

صورة متعلقة توضيحية

وعثر "مسبار" على مقطع فيديو مسجل عبر خاصية البث المباشر في موقع فيسبوك بتاريخ 11 نوفمبر عام 2021. وذُكر في توصيف التسجيل “فرحة أهالي عقارب بمخرجات اجتماع رئيس الجمهورية إثر لقائه بنشطاء من المجتمع المدني حراك مانيش مصب، تتخللها الجنازة الرمز لفقيد عقارب خونا عبد الرزاق الاشهب".

صورة متعلقة توضيحية

احتجاجات في تونس عام 2021

خرجت احتجاجات في مدينة عقارب في محافظة صفاقس التونسية في نوفمبر عام 2021. ونقلت وسائل إعلام تونسية عن عضو  في حراك "مانيش مصب" قوله إن الأجهزة الأمنية واجهت المتظاهرين بالغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية ما أدى إلى مقتل شاب يدعى عبد الرزاق الأشهب.

وعلى خلفية تلك الاحتجاجات، التقى الرئيس التونسي بنشطاء الحراك الذين طالبوا بالتحقيق في حادثة مقتل الأشهب وإطلاق سراح الموقوفين الذين طالبوا بدورهم "بإغلاق مكب نفايات في المنطقة".

صورة متعلقة توضيحية

وفاة شاب وإصابة عنصر من الحرس الديواني في تونس

ويشار إلى أن تداول الادّعاء جاء عقب تجمهر عشرات الأشخاص أمام مستشفى شارل نيكول في مدينة تونس يوم 7 سبتمبر/أيلول الجاري، بعد أن توفي شاب متأثرًا بإصابته جراء إطلاق النار عليه من قبل عون في الديوانة (الجمارك).

صورة متعلقة توضيحية

وقالت الإدارة العامة للديوانة في بيان لها، إنّ معلومات وصلت للحرس الديواني تفيد بوجود عربة تحمل كميات كبيرة من السجائر المعدة للتهريب في ساحة الباساج.

وعند قيام الدورية باحتجاز العربة وتوقيف صاحبها، اعتدى عدد من المهربين على الدورية ما أدى لإصابة أحد أفرادها، وعقب ذلك أطلق الأعوان رصاصتين أصابت إحداهما صاحب العربة وأدّت إلى وفاته في وقت لاحق.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة لقط وُجد في حاوية شحن وصلت ألمانيا قادمة من تونس وليس من سورية

الصورتان ليستا لقتلى سقطوا في الاشتباك الأخير مع القوات التونسية في جبل السلوم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة