` `

فيديو حديث البرلماني اليمني عبده بشر عن أزمة النفط قديم

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أعمال
9 سبتمبر 2022
فيديو حديث البرلماني اليمني عبده بشر عن أزمة النفط قديم
الفيديو لكلمة ألقاها النائب عبده بشر عام 2019 (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو حديث للبرلماني اليمني، عبده بشر، يتحدث فيه عن أزمة النفط الحالية في البلاد.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي، فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو للبرلماني اليمني، عبده بشر، وهو يتحدث عن أزمة النفط المفتعلة في صنعاء والاتجار بالنفط في السوق السوداء. وادّعت المنشورات أن الحديث يتزامن مع أزمة وقود خانقة في صنعاء، حاليًا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو ليس من أزمة الوقود الحالية التي تشهدها العاصمة اليمنية صنعاء. فهو قديم ومأخوذ من مقطع فيديو منشور في وسائل إعلام يمنية منذ نوفمبر/تشرين الثاني عام 2019، على أنه لكلمة النائب عبده بشر عن مشاكل تخزين النفط من قِبل بعض المؤسسات لإعادة بيعه في السوق السوداء.

صورة متعلقة توضيحية

أزمة النفط في اليمن

جاء تداول الادّعاء بالتزامن مع أزمة الوقود الخانقة التي تشهدها صنعاء ومناطق عدة شمالي اليمن، حاليًا، مع بدء تنفيذ خطة الطوارئ. وذلك بعد إعلان شركة النفط التابعة للحوثيين في صنعاء عن خطة طوارئ في الإمدادات داخل مناطق نفوذها. 

كما يأتي ذلك في ظل هدنة ثالثة في اليمن، ترعاها الأمم المتحدة، وكان لها دور في تحقيق استقرار نسبي في وضع الوقود في البلاد.

وحدث جدل واسع واتهامات متبادلة بين جميع الأطراف حول خرق اتفاق الهدنة الذي تضمن بندًا يسمح بمرور السفن المحملة بالوقود إلى ميناء الحديدة وفق آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش (الأونڤيم) بالإشراف على تدفق المشتقات النفطية المستوردة إلى الميناء الواقع شمال غرب اليمن.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

صورة رشاد العليمي وهو يستلم درعًا يحمل علم اليمن الجنوبي مفبركة

صورة القبض على عصابة بين اليمن والسعودية قديمة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة