` `

فيديو تنفيذ ضربات جوية مصرية داخل ليبيا قديم

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
10 سبتمبر 2022
فيديو تنفيذ ضربات جوية مصرية داخل ليبيا قديم
الفيديو يعود إلى عام 2017 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لتقرير يعرض ضربات صاروخية للقوات المصرية داخل ليبيا بأمر من الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤخرًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنه من تقرير للقوات الجوية المصرية وهي توجه عدة ضربات صاروخية داخل ليبيا مؤخرًا، بأمر من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس من ضربات جوية لسلاح الجو المصري داخل ليبيا حديثًا، بل يعود إلى تقرير نشرته وزارة الدفاع المصرية في 27 مايو/أيار عام 2017، تحت عنوان "القوات الجوية تثأر لشهداء مصر وتنجح فى تدمير الأهداف المخططة لها بليبيا".

صورة متعلقة توضيحية

القوات المصريّة ترد على استهدف أقباط في مدينة المنيا 2017

ويوثّق المقطع شنّ مقاتلات سلاح الجو المصرية عددًا من الغارات على أهداف في ليبيا، ردًا على هجوم إطلاق نار استهدف أقباطًا في مدينة المنيا، حينها. 

صورة متعلقة توضيحية

ونشر المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية مقطع الفيديو عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، وقال في منشور :"انطلاقًا من دور القوات المسلحة الرئيسي في تأمين وحماية الدولة المصرية والحفاظ على الأمن القومي المصري وبتكليفات من السيد الرئيس، عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، نفذت القوات الجوية عددًا من الضربات المركزة نهارًا وليلًا، استهدفت عددًا من العناصر الإرهابية داخل الأراضي الليبية بعد التنسيق والتدقيق الكامل لكافة المعلومات، شاركت تشكيلات من المقاتلات متعددة المهام".

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنّه لا أنباء حول تنفيذ عمليات عسكرية في ليبيا، مؤخرًا، كما لم تنشر الرئاسة المصرية أي بلاغات عن الرئيس عبد الفتاح السيسي يأمر فيها بتوجيه ضربات جوية داخل ليبيا.

تجدد الاشتباكات في طرابلس الليبية

وجاء تداول الادّعاء عقب تجدد الاشتباكات المسلحة في العاصمة الليبية طرابلس، حديثًا، حيث اشتبكت فصائل ليبية مسلحة في الضواحي الغربية لطرابلس، انقسمت بين قوات موالية لحكومة عبد الحميد الدبيبة وأخرى تابعة لحكومة فتحي باشاغا، وسقط في الاشتباكات عشرات القتلى.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

صورة عبد الحميد الدبيبة مع الغرياني قديمة وليست من لقاء حديث لهما

التغريدة مفبركة ولم يقدّم عبد الحميد الدبيبة استقالته

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة