` `

الفيديو لعمل فنيّ وليس لعاصفة حقيقية

صباح الخطيب صباح الخطيب
أخبار
11 سبتمبر 2022
الفيديو لعمل فنيّ وليس لعاصفة حقيقية
الفيديو منشور للمرة الأولى على أنّه عمل فني (تويتر)

الادعاء

فيديو لعاصفة في إحدى الصحارى.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنه يصوّر مشهدًا مهيبًا لعاصفة حقيقية في صحراء.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء ووجد أنه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو ليس لعاصفة حقيقية، وهو منشور منذ 19 ديسمبر/كانون الأول عام 2021 على أنّه فيديو تمّ تصميمه وتصنيفه كمقطع خيالي.

صورة متعلقة توضيحية

توصّل “مسبار” إلى حقيقة مقطع الفيديو من خلال تحليل المشهد بأداة Forensic من موقع invid، إذ اتّضح عبر تحليل صورة مقتطعة من الفيديو أنّه تم التلاعب بها وإضافة كائن جديد.

واعتمادًا على أدوات التكميم المزدوج وأداة DCT، ظهر الجزء الأساسي للصورة مضغوطًا مرتين عند مسحه من قِبل أداة التكميم المزدوج. وظهرت المنطقة التي تم التلاعب بها بلون فاتح بينما كانت بقية الصورة مظللة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

كما أظهرت أداة Splicebuster التغيير المضاف إلى الفيديو وضوح، والتي هي العاصفة والطريق. وبتقدير الضوضاء المتبقية من أصل الصورة و من ثم استخدامها لاستخراج الميزات، يُشار إلى المناطق التي تحتوي على ميزات مختلفة عن بقية الصورة تكون مشبوهة، أي أنه تمت إضافة جزء من مشهد العاصفة لاحقًا إلى المقطع.

صورة متعلقة توضيحية

مقاطع فيديو فنيّة لظواهر طبيعية

وتنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو على أنّها لظواهر طبيعية، إلّا أنّها تكون في الأصل مجرّد أعمال فنيّة تمّ تصميمها رقميًّا. مثل المقطع الذي ادّعى ناشروه أنّه لظاهرة الودق في مدينة الإسكندرية في مصر، إلّا أنّ "مسبار" كشف أنّ عُدّل باستخدام تقنية CGI عبر برنامج Cinema 4D.

وفي أغسطس/آب الفائت انتشر أيضًا، مقطع فيديو على أنّه لظاهرة نادرة تُدعى قنبلة المطر، إلّا أنّ أحد المصممين نشره أوّل الأمر على حسابه في موقع انستغرام، ووضّح التعديلات التي أجراها عليه.

اقرأ/ي أيضًا

المشهد معدّل رقميًّا وليس لظاهرة تدعى قنبلة المطر

الفيديو عمل فني وليس لظاهرة الودق في الإسكندرية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة