` `

الفيديو ليس لجثمان ملكة بريطانيا لحظة وضعها في تابوت داخل كنيسة

إسلام عزيز إسلام عزيز
روحانيات ودين
15 سبتمبر 2022
الفيديو ليس لجثمان ملكة بريطانيا لحظة وضعها في تابوت داخل كنيسة
التُقط الفيديو داخل كاتدرائية في البرازيل (يوتيوب)

الادعاء

فيديو لجثمان ملكة بريطانيا لحظة وضعها في تابوت داخل الكنيسة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه يُظهر جثمان ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، لحظة وضعه في تابوت داخل الكنيسة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو لا يُصوّر جثمان الملكة إليزابيث الثانية، ونشره يوم 15 أغسطس/آب الفائت، حساب على تطبيق تيك تيك باسم tvmineira، ضمن مقاطع فيديو أخرى لاحتفالات دينية داخل كنيسة، أي قبل نحو ثلاثة أسابيع من وفاة الملكة.

صورة متعلقة توضيحية

وعثر "مسبار" على مقطع لفيديو بث مباشر يوثّق هذه الاحتفالات كاملة، وتبين أنّه التُقط داخل كاتدرائية في البرازيل، اسمها كاتدرائية "Catedral Basílica de Nossa Senhora do Pilar"، وهي كنيسة كاثوليكية رومانية في ساو جواو ديل ري، في ولاية ميناس جيرايس البرازيلية. ونشرت القناة الرسمية للكنيسة على موقع يوتيوب الفيديو.

صورة متعلقة توضيحية

وبعد العثور على صفحة الكنيسة الرسمية على موقع فيسبوك، تبين أنّها نشرت العديد من الصور ومقاطع الفيديو من المناسبة نفسها في أغسطس الفائت.

نعش الملكة إليزابيث الثانية

كما أنّ شكل نعش الملكة إليزابيث الثانية لا يتطابق مع التابوت الظاهر في المقطع المتداول، إذ وصل النعش إلى قصر وستمنستر، يوم أمس الأربعاء 14 سبتمبر/أيلول، بعد مسيرة انطلقت من قصر باكنغهام إلى وستمنستر، حيث سيسجى جثمانها حتى موعد الجنازة الوطنية يوم الاثنين 19 سبتمبر المُقبل.

وفاة الملكة إليزابيث الثانية

توفيت الملكة البريطانية الأطول حكمًا للمملكة المتحدة، عن عمر يناهز 96 عامًا، بعد حكم دام 70 عامًا. وبعد وفاة الملكة انتقل العرش لولي العهد تشارلز، أمير ويلز السابق.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس للملكة إليزابيث وهي تُلقي النقود لأطفال فقراء

الفيديو ليس لرد فعل ترامب عند سماعه نبأ وفاة الملكة إليزابيث الثانية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة