` `

الفيديو ليس من احتفالات شيعة نيجيريا بذكرى الأربعين حديثًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
روحانيات ودين
16 سبتمبر 2022
الفيديو ليس من احتفالات شيعة نيجيريا بذكرى الأربعين حديثًا
الفيديو متداول منذ 2018 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لشيعة نيجيريا في مسيرتهم الرَّمزية، التي قطعوا خلالها 170 كم مشيًا على الأقدام بين مدينتي آريا و زاريا، لإحياء ذكرى الأربعين، حديثًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لشيعة نيجيريا خلال انطلاق مسيرتهم الرمزية بقطع 170 كم مشيًا على الأقدام بين مدينتي آريا و زاريا لإحياء ذكرى أربعين الإمام الحسين، لأنهم لم يتمكنوا من القدوم إلى مدينة كربلاء بسبب الأوضاع المادية والمضايقات الحكومية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس من احتفالات ذكرى الأربعين الحالية للإمام الحسين. وتبين أنّه منشور منذ سبتمبر/أيلول عام 2018،  على أنّه إحياء شيعة نيجيريا مراسم يوم عاشوراء، حينها.

صورة متعلقة توضيحية

ونشرت حسابات نيجيرية على مواقع التواصل الاجتماعي في سبتمبر عام 2018، صورًا من احتفالات للشيعة في نيجيريا تحمل الرايات ذاتها.

صورة متعلقة توضيحية

الشيعة في نيجيريا

يُشار إلى أنّ حجم السكان الشيعة في نيجيريا غير محدد. لكن تشير تقديرات عام 2019 إلى أن أعدادها تتراوح بين 2 و 3 في المئة من سكان نيجيريا، والتي قد تصل إلى ما يقرب من أربعة ملايين. 

صورة متعلقة توضيحية

مسيرة الأربعين في كربلاء 

وجاء تداول الفيديو تزامنًا مع توافد آلاف المسلمين الشيعة إلى مدينة كربلاء، قادمين من مناطق مختلفة في العراق ومن بلدان أخرى، لإحياء طقوس ذكرى أربعينية الحسين، التي يتم أداؤها في شهر صفر من كل عام هجري.

 

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

هذه الطقوس الدينية في نيجيريا وليست في جنوب أفريقيا

مجسّم للكعبة في نيجيريا.. خبر مضلل 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة