` `

الصورة لكلب آلي صنعته أميركا لأغراض عسكرية وليس حزب الله

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
تكنولوجيا
18 سبتمبر 2022
الصورة لكلب آلي صنعته أميركا لأغراض عسكرية وليس حزب الله
أُضيف شعار حزب الله اللبناني إلى الروبوت في الصورة (فيسبوك)

الادعاء

صورة لروبوت عسكري على هيئة كلب صنعه حزب الله اللبناني.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إلكترونية وصفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورة ادّعى ناشروها أنها لروبوت عسكري على هيئة كلب صنعه حزب الله اللبناني.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء ووجد أنه مُضلّل، إذ إنّ الصورة المتداولة مفبركة، وتمّ التعديل على الأصلية عبر إضافة شعار حزب اللبناني إليها.

والصورة الأصلية نشرتها وسائل إعلام مختصة بأخبار المعدّات العسكرية مع مجموعة صور أخرى، وذكرت أنها لروبوتات كلاب آليّة، اختُبر أداؤها في قاعدة نيليس الجوية في ولاية نيفادا الأميركية بتاريخ الثالث من سبتمبر/أيلول عام 2020.

صورة متعلقة توضيحية

كما نشر موقع وزارة الدفاع الأميركية صورة ملتقطة من زاوية أخرى، وذكر أنها من اختبار النموذج الأولي لإصدار شبح الروبوتات فيجن60، في قاعدة نيليس العسكرية في الأول من شهر سبتمبر عام 2020.

صورة متعلقة توضيحية

شبح الروبوتات فيجن 60

ذكرت وزارة الدفاع الأميركية أنّ شبح الروبوتات فيجن60، يستخدم الذكاء الاصطناعي وتحليلات البيانات السريعة، للكشف عن التهديدات في الفضاء والهجمات المحتملة بالصواريخ أو بوسائل أخرى.

والروبوت من صناعة شركة Ghost Robotics يبلغ ارتفاعه 76 سنتيمترًا، ويزن 32 كيلو غرامًا، ويمكنه المشي مسافة تزيد على 12 كيلومترًا في غضون ثلاث ساعات بشحن للبطارية مرة واحدة.

حزب الله يستخدم ربوت آلي في مراسم الأربعين

ويأتي تداول الادعاء بعد أن نشرت مواقع إلكترونية لبنانية خبرًا مرفقا بمقطع فيديو قصير، ذكرت فيه أنّ حزب الله استخدم روبوتًا على شكل كلب للكشف عن الأجسام المشبوهة، قبل بدء مراسم الأربعين في مدينة بعلبك شرقي لبنان.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

صورة ملصقات حسن نصرالله على طريق المطار قديمة ولا تتزامن مع زيارة هوكشتاين الأخيرة

فيديو توثيق اختطاف حزب الله لجنود إسرائيليين في 2006 قديم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة