` `

فيديو الذئاب التي تطارد الممثلين من عرض مسرحي حقيقي وليس بتقنية هولوغرام

صباح الخطيب صباح الخطيب
ثقافة وفن
18 سبتمبر 2022
فيديو الذئاب التي تطارد الممثلين من عرض مسرحي حقيقي وليس بتقنية هولوغرام
العرض المسرحي أُقيم في مدينة شيان الصينية (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو لعرض مسرحي بتقنية هولوغرام يصوّر ذئابًا تطارد الممثلين. 

الخبر المتداول

يتداول مستخدمون على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو لعرض مسرحي يصوّر ذئابًا تطارد الممثلين، ادّعت أنه عُرض بتقنية هولوغرام (إعادة تكوين صورة الأجسام بأبعادها الثلاثة في الفضاء). وجاء في الادّعاء المرافق للفيديو أنّ تقنية هولوغرام وصلت إلى مستوى متقدّم جدًا في إشارة إلى درجة الواقعية التي يظهر بها المشهد.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء ووجد أنّه مضلّل، إذ تبيّن أنّ مقطع الفيديو يعود إلى عرض مسرحي بعنوان "The Legend of Camel Bell"، أُقيم في يونيو/حزيران عام 2021، في مسرح مدينة شيان شمال غربيّ الصين. وتم تصوير الذئاب وهي تطارد الممثلين على خشبة المسرح، وتجري في الممرّات بين الجمهور.

عرض مسرحي تشارك فيه الذئاب في الصين 

وفقًا للشركة المالكة للمسرح، هواشيا للسياحة الثقافية، تظهر الذئاب في مشهد واحد يروي تاريخ طريق الحرير، وهي شبكة تجارية قديمة، وتمثل الذئاب الرحلة الخطيرة التي كانت تقوم بها الإبل الصينية القديمة إلى آسيا الوسطى.

وأثارت المشاهد المتداولة حينها مخاوف متعلقة بسلامة الأشخاص الموجودين في المسرح من ممثلين وحضور، إلّا أنّ الشركة رفضت تلك المخاوف وأصرت على أنّ الذئاب "لن تؤذي الناس". 

ونقلت شبكة سي إن إن عن ممثل فرع مدينة شيان من شركة هواشيا قوله "لقد تم تدجين الذئاب منذ ثلاثة إلى أربعة أجيال". ودُرّبوا وفق القوانين من قبل مدربين محترفين منذ 2018، ولم يحصل أي حادث في السنوات الثلاث الفائتة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تقنية هولوغرام

 وبحسب تعريف الكاتب والخبير التقني تود كامبيل، فإنّ هولوغرام هي تقنية فوتوغرافية لإنتاج صور ثلاثية الأبعاد عبر تسجيل أنماط تداخل الضوء. ما يؤدي إلى صورة ثلاثية الأبعاد لا تعيد إنتاج الظلام والضوء واللون فحسب، بل تُنتج العمق والملمس والشكل والموضع النسبي للكائنات.

يتم إنشاء الصورة ثلاثية الأبعاد بواسطة الليزر، لأنّ الضوء المنبعث من الليزر متماسك، ما يعني أنّ جميع موجات الضوء المنبعثة لها الطول الموجي نفسه.

اقرأ/ي أيضًا

الصين لم تعتذر بأغنية للمسلمين

هل هو شبيه ماسك أم إنّها تقنية التزييف العميق؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة