` `

ذا نيويورك تايمز لم تذكر أنّ تكلفة جنازة الملكة إليزابيث قد تصل لـ6 مليارات دولار

أنس ناصيف أنس ناصيف
أخبار
20 سبتمبر 2022
ذا نيويورك تايمز لم تذكر أنّ تكلفة جنازة الملكة إليزابيث قد تصل لـ6 مليارات دولار
شُيّع جثمان الملكة إليزابيث يوم أمس 19 سبتمبر (Getty)

الادعاء

قد تصل تكلفة جنازة الملكة إليزابيث إلى نحو ستة مليارات دولار بحسب صحيفة ذا نيويورك تايمز.

الخبر المتداول

نشرت قناة سكاي نيوز عربية خبرًا تداولته مواقع إلكترونية وحسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ يوم أمس 19 سبتمبر/أيلول الجاري، مفاده أنّ جنازة الملكة إليزابيث الثانية قد تُكلّف الحكومة البريطانية نحو ستة مليارات دولار، ونسبت المعلومة إلى صحيفة ذا نيويورك تايمز الأميركية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه زائف، إذ لم تذكر صحيفة ذا نيويورك تايمز في أيّ من أخبارها ومقالاتها التي غطّت خبر وفاة الملكة إليزابيث ومراسم دفنها، أنّ تكلفة الجنازة قد تصل إلى نحو ستّة مليارات دولار.

تكلفة جنازة الملكة إليزابيث الثانية

وذكرت صحيفة ذا نيويورك تايمز في مقال نشرته يوم 14 سبتمبر الجاري، أنّ الحكومة البريطانية لم تُعلن عن التكلفة المتوقعة لمراسم الدفن، واكتفت بالقول أنّها ستفصح عن ذلك في الوقت المناسب. 

في حين قال موقع فول فاكت، إنّ القول بأنّ تكلفة جنازة الملكة إليزابيث قد تصل إلى ستة مليارات دولار، حسب ما ادّعت بعض المواقع والحسابات، لا يمكن دعمه بأيّ أدلة.

صورة متعلقة توضيحية

وتحدّثت تقارير أخرى أنّ التكلفة قد تصل إلى 7.5 مليون دولار. 

صورة متعلقة توضيحية

جنازة الملكة إليزابيث الثانية

وشيّعت بريطانيا أمس الاثنين، جثمان الملكة إليزابيث الثانية، بحضور رؤساء وملوك وأمراء وممثلين عن دول عدّة. وقُدّرت أعداد المصطفين في شوارع لندن لوداع الجثمان بنحو مليون شخص. وكانت المملكة المتحدة قد أعلنت يوم أمس الاثنين عطلة رسميّة تكريمًا لذكرى الملكة الراحلة. 

أخبار زائفة عقب وفاة الملكة إليزابيث

بمجرّد إعلان وفاة الملكة إليزابيث الثانية يوم الثامن من سبتمبر الجاري، سارعت صفحات وحسابات على مواقع التواصل إلى نشر أخبار مضلّلة عن الملكة التي ظلّت على عرش بريطانيا نحو 70 عامًا. بدوره رصد "مسبار" ذلك المحتوى المضلّل وتحقّق من ادعاءات عدّة، وفي مقطع الفيديو التالي مجموعة من تلك التحقّقات.

اقرأ/ي أيضًا

مسلسل عائلة سيمبسون لم يتنبأ بموعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية

الفيديو ليس للملكة إليزابيث وهي تُلقي النقود لأطفال فقراء

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة