` `

إعلان التعبئة الجزئية في روسيا لا يمنع جميع الرجال بين18و65عامًا من مغادرة البلاد

صباح الخطيب صباح الخطيب
سياسة
25 سبتمبر 2022
إعلان التعبئة الجزئية في روسيا لا يمنع جميع الرجال بين18و65عامًا من مغادرة البلاد
التعبئة الجزئية التي أعلن عنها بوتين تطبق بداية على جنود الاحتياط (Getty)

الادعاء

خبر عن منع جميع الرجال الروس الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و65 عامًا، من مغادرة روسيا بسبب التعبئة الجزئية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ جميع الرجال الروس الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و65 عامًا محظورون من مغادرة بلادهم جرّاء التعبئة الجزئية التي أعلن عنها الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في البلاد.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ لم يتم منع جميع الرجال الروس الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و65 عامًا، من مغادرة بلادهم جرّاء التعبئة الجزئية في روسيا. فالتعبئة الجزئية التي أعلن عنها الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين في 21 سبتمبر/أيلول الجاري، تُطبق في المقام الأول على جنود الاحتياط- الرجال الذين خدموا في الجيش ووقعوا عقدًا للبقاء في الاحتياط. 

صورة متعلقة توضيحية

وقد نشرت وكالات أنباء ووسائل إعلام أنباء عن توافد شبّان روس إلى فنلندا بعد صدور قرار التعبئة الجزئية، خوفًا من احتمالية استدعائهم للخدمة الاحتياطية مستقبلًا، وعندها لن يتمكنوا من مغادرة البلاد.

صورة متعلقة توضيحية

تطبيق التعبئة الجزئية في المقام الأول على جنود الاحتياط

قال وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، إنّ مرسوم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بشأن التعبئة الجزئية سيشهد استدعاء 300 ألف فرد إضافي للخدمة بالحملة العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وفي حال لم يبلغ المواطن الروسي سن 27 عامًا، ولم يخدم في الجيش ولم يحصل على بطاقة هوية عسكرية، لا يعدّ خاضعًا للتعبئة حتى اللحظة. 

صورة متعلقة توضيحية

ونقلت وكالة إنترفاكس عن رئيس لجنة الدفاع في الدوما الروسي، أندريه كارتابولوف، قوله في 21 سبتمبر الجاري، إنه لم يتم توفير قيود إضافية على الحق في مغادرة جنود الاحتياط فيما يتعلق بالتعبئة الجزئية.

وأوضح أنّ التعبئة الجزئية المعلنة في روسيا قد تؤثر بشكل أساسي على الجنود وضباط الصف تحت سن 35، وضباط صغار دون سن 45. ومن الممكن استدعاء خريجي الأقسام العسكرية إذا كانت تخصصاتهم العسكرية ضمن الاختصاصات المطلوبة.

وفي وقت سابق، قال كارتابولوف في مقابلة أجرتها معه الصحيفة البرلمانية، إن التعبئة العامة لن تشمل جميع المواطنين في روسيا.

ووفقًا للقانون الدستوري الفيدرالي، يصبح حظر السفر ممكنًا فقط عند تطبيق الأحكام العرفية أو بقرار من المحكمة. والتعبئة الجزئية، التي أدخلت بموجب مرسوم رئاسي، لا تعني تطبيق الأحكام العرفية على أراضي روسيا.

صورة متعلقة توضيحية

طائرات روسيا ومحطات سككها الحديدية تعمل بشكل طبيعي

أوضحت رئيسة الوكالة الفيدرالية للسياحة (Rostourism)، زارينا دوجوزوفا، أنّ قسمها لم يتلق بعد أي تعليمات بشأن إجراءات السفر إلى الخارج، قائلة "حتى الآن لا توجد قيود".

كما ذكرت شركة السكك الحديدية الروسية أنّه لا يوجد قيود على بيع التذاكر للرجال في سن الخدمة العسكرية، إذ يمكن لأي شخص شراء تذكرة، بما في ذلك إلى دول أخرى. 

في السياق ذاته، أشارت شركة الطيران الروسية "إيروفلوت" إلى أنّه لم يتم إصدار أمر حتى اللحظة يمنع الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و65 عامًا من الصعود إلى الطائرة.

صورة متعلقة توضيحية

تخوُّف من فرض من التجنيد الجماعي

يأتي تداول الادّعاء عقب إعلان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في خطاب متلفز أمس الأربعاء 21 سبتمبر، التعبئة الجزئية للجيش الروسي، معتبرًا في الوقت ذاته أنّ الغرب لا يريد السلام بين بلاده وأوكرانيا التي هاجمتها قواته في شهر فبراير/شباط الفائت.

كذلك، قال بوتين إنّ روسيا لديها أسلحة دمار شامل "وستستعمل الوسائل كافة لحماية مواطنيها وأراضيها"، على حدّ وصفه، مضيفًا أنه اتخذ قرارًا بتوجيه ضربة استباقية في أوكرانيا بهدف تحرير أراضي دونباس.

اقرأ/ي أيضًا

بوتين لم يطرد عائلة روتشيلد من روسيا

بوتين لم يُلغِ انتساب روسيا إلى منظمات الأمم المتحدة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة