` `

الفيديو قديم وليس لغرق قارب قبالة سواحل طرطوس حديثًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
23 سبتمبر 2022
الفيديو قديم وليس لغرق قارب قبالة سواحل طرطوس حديثًا
الفيديو يعود إلى عام 2015 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر لحظة غرق قارب يقلّ مهاجرين غير نظاميين، قبالة سواحل محافظة طرطوس غربي سورية، حديثًا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يُوثق لحظة غرق قارب يقلّ مهاجرين غير نظاميين، قبالة سواحل محافظة طرطوس غربي سورية يوم الخميس 22 سبتمبر/أيلول الجاري.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ إن مقطع الفيديو قديم ونشرته قناة الجزيرة يوم 27 إبريل/نيسان عام 2015، على قناتها الخاصة في موقع يوتيوب كبرومو إعلاني لإحدى حلقات برنامج الصندوق الأسود، وهو برنامج وثائقي استقصائي.

مشهد من البرنامج الوثائقي الصندوق الأسود

نُشر مقطع الفيديو على “يوتيوب”بعنوان "كاميرا سرية توثق لحظات رهيبة عاشها العشرات من المهاجرين السريين عندما أوشك أن ينقلب القارب بهم في عمق البحر".

صورة متعلقة توضيحية

وعثر "مسبار" على حلقة البرنامج التي نشرتها قناة الجزيرة كاملة، يوم 30 إبريل عام 2015، وعرضت ضمنها المشاهد المصوّرة التي ظهرت في البرومو الإعلاني، وذكر المعلّق الصوتي في الحلقة أن المشاهد تصوّر لحظة إنقاذ خفر السواحل الإيطالي لمهاجرين كانوا على متن قارب كاد أن ينقلب بهم ونجوا من موت محقق.

صورة متعلقة توضيحية

كما ذكر المعلّق الصوتي في الحلقة أنّ شخصًا يدعى مهند كان يحمل كاميرا سرية وصوّر المشاهد المتداولة حين غرق مركب المهاجرين، وأشار إلى أن المركب انطلق من ليبيا وتعطل في سواحل إيطاليا لأنه كان يحمل على متنه 1860 راكبًا بينهم 193 طفلًا، في حين أن قدرته الاستيعابية لا تتجاوز 300 راكب.

وفاة مهاجرين بعد غرق قاربهم قبالة سواحل طرطوس عام 2022

ويأتي تداول الادّعاء بعد أن غرق زورق يقلّ مهاجرين غير نظاميين من جنسيات مختلفة عند الحدود اللبنانية السورية قبالة سواحل محافظة طرطوس، ما أدى لوفاة ما لا يقل عن 34 شخصًا، وفق وزارة الصحة التابعة للنظام السوري.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصور قديمة وليست من غرق مركب هجرة غير نظامية في السواحل التونسية حديثًا

صورتا السيدة والأبناء الثلاثة ليستا من حادث غرق مركب قبالة السواحل التونسية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة