` `

الفيديو قديم وليس لهجوم متظاهرين بالزجاجات الحارقة على قوات الباسيج في إيران

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
24 سبتمبر 2022
الفيديو قديم وليس لهجوم متظاهرين بالزجاجات الحارقة على قوات الباسيج في إيران
الفيديو قديم من رام الله (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو حديث لهجوم متظاهرين بالزجاجات الحارقة على قوات الباسيج في مدينة قم الإيرانية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو زعم ناشروه أنّه لهجوم متظاهرين إيرانيين بالزجاجات الحارقة على قوات الباسيج في مدينة قم خلال الاحتجاجات الأخيرة في البلاد.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه مُضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ونُشر على موقع يوتيوب وحسابات إخبارية فلسطينية في تويتر وفيسبوك في الخامس من شهر مارس/ آذار عام 2020، على أنّه لمتظاهرين فلسطينيين هاجموا مركبات إسرائيلية بالزجاجات الحارقة أثناء مداهمة حي الطيرة في مدينة رام الله بالضفة الغربية.

صورة متعلقة توضيحية

كما عثر "مسبار" على مقطع فيديو ملتقط من زاوية أخرى ومنشور على يوتيوب في الخامس من مارس 2020، بعنوان، "انسحاب قوات الاحتلال من حي الطيرة - رام الله - 5/3/2020"، وظهر تطابق شكل المبنى والعمود واللافتة المعلقة أمامه ولون وشكل ملابس أحد الأشخاص في المقطعين.

صورة متعلقة توضيحية

الاحتلال الإسرائيلي يقتحم رام الله في مارس 2020

ذكرت وسائل إعلام أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت حي الطيرة في مدينة رام الله إضافة إلى بلدة بيرزيت في الخامس من مارس 2020، وقامت بهدم منزلي أسيرين في الضفة الغربية ما أدى لاندلاع مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال.

صورة متعلقة توضيحية

احتجاجات في إيران 

ويأتي تداول الادّعاء في ظل تواصل الاحتجاجات ضد النظام الحاكم في إيران بعد أن نقلت وسائل إعلام عن ناشطين حقوقيين، خبر تعرّض فتاة تدعى مهسا أميني للضرب المبرح من قبل شرطة الإرشاد المسؤولة عن التأكد من لباس النساء للحجاب في طهران، ودخولها في غيبوبة، قبل أن تُنقل إلى المستشفى وتتوفى يوم 16 سبتمبر/أيلول الجاري.

صورة متعلقة توضيحية

وبعد خروج احتجاجات مناوئة للحكومة انطلقت مظاهرات مؤيدة للنظام يوم الجمعة 23 سبتمبر الجاري، للتنديد بما وصفتها بأعمال الشغب.

وقال التلفزيون الإيراني وفق ما نقلت الجزيرة، إنّ 26 قتيلًا بينهم أفراد من قوات الأمن سقطوا خلال الاحتجاجات الأخيرة في إيران، بينما قالت منظمة "هيومن رايتس إيران" إنّ الحصيلة ارتفعت إلى 50 قتيلًا.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو فرار سيارة الشرطة من المتظاهرين في إيران ليس خلال الاحتجاجات الأخيرة

صور احتشاد الإيرانيين قديمة وليست من المسيرات الأخيرة الداعمة للنظام

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة