` `

جمال مبارك لم يطالب السيسي بالتنحي وتعطيل العمل بالدستور

محمد منصور محمد منصور
سياسة
24 سبتمبر 2022
جمال مبارك لم يطالب السيسي بالتنحي وتعطيل العمل بالدستور
لم يُعلن جمال مبارك عن الخبر (Getty)

الادعاء

جمال مبارك يدعو السيسي للتنحي وتعطيل العمل بالدستور وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، كما أعلن نيته الترشح في الانتخابات المقبلة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، تصريحات منسوبة لجمال مبارك نجل الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك، يدعو فيها الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى “التنحي عن السلطة وتعطيل الدستور وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة"، كما أعلن نيته الترشح في الانتخابات المُقبلة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ إنّ التصريحات المنسوبة لجمال مبارك لا أساس لها من الصحة، كما لم يُعلن الأخير عن دعوته السيسي إلى التنحي وتعطيل العمل بالدستور وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، أو نيته الترشح في الانتخابات الرئاسية المُقبلة. ولم ينشر أي موقع رسمي مصري أي أنباء تتعلق بهذا الخصوص.

آخر ظهور لجمال مبارك 

وكان آخر ظهور لجمال مبارك، خلال وجوده في مسجد المشير طنطاوي في منطقة التجمع الخامس، في الرابع من سبتمبر/أيلول الجاري، لتقديم العزاء إلى الكابتن محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي في وفاة شقيقته. ونشرت وسائل إعلامية صورًا لوجود جمال في العزاء.

صورة متعلقة توضيحية

آخر حديث ظهر فيه جمال مبارك

وظهر جمال مبارك في آخر حديث له يوم 17 مايو/أيار الفائت، بعد أن أصدرت أسرة الرئيس المصري الراحل محمد حسني مبارك، بيانًا بمناسبة انتهاء جميع إجراءات التقاضي الدولية التي بدأت عقب تنحي مبارك عن السلطة عام 2011 إثر ثورة 25 يناير/كانون الأول. 

وقال نجل الرئيس المخلوع، جمال مبارك، في بيان مصوّر ألقاه باللغة الإنجليزية نيابة عن عائلته "انتهت المعركة القانونية لعائلة مبارك في أعقاب الحكم الأخير للمحكمة العامة للاتحاد الأوروبي، الذي أقرّ مرة أخرى بأنّ التدابير التقييدية التي فرضها مجلس الاتحاد على الأسرة كانت غير قانونية، في ظل قرار مكتب المدعي العام الفيدرالي السويسري بتبرئة علاء وجمال مبارك بشكل كامل، بعد 11 عامًا من التحقيق الجنائي".

صورة متعلقة توضيحية

من هو جمال مبارك؟

جمال مبارك هو الابن الأصغر للرئيس المصري السابق حسني مبارك، وكان آخر منصب تولاه هو الأمين العام المساعد وأمين السياسات السابق للحزب الوطني الديمقراطي، قبل اندلاع ثورة ثورة يناير 2011، والتي أطاحت بحكم والده.

اقرأ/ي أيضًا

تقرير ذا غارديان عن حجم ثروة عائلة مبارك يعود لعام 2011 وليس حديثًا

الصورة ليست من تقديم نجليّ مبارك العزاء في ضحايا كنيسة أبو سيفين

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة