` `

إثارة في عنوان خبر عن تجربة علاج محتمل لمرض السرطان

أنس ناصيف أنس ناصيف
صحة
26 سبتمبر 2022
إثارة في عنوان خبر عن تجربة علاج محتمل لمرض السرطان
ما زال العلاج في مرحلة التجارب المبكرة (Getty)

الادعاء

علاج مفاجىء لمرضى السرطان.. من فيروس ولا أبسط!

الخبر المتداول

نشرت وسائل إعلام ومواقع إلكترونية، اليوم 26 سبتمبر/أيلول، خبرًا يحمل عنوان "علاج مفاجىء لمرضى السرطان.. من فيروس ولا أبسط!". وتضمّن متن الخبر معلومات تُفيد أنّ العلاج يعتمد على استخدام فيروس يصيب الخلايا الضارة، وأنّ نتائج التجارب عليه كانت واعدة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر ووجد أنّ عنوانه ينطوي على إثارة، إذ يوحي بأنّ العلماء توصلوا بالفعل إلى علاج لمرض السرطان، في حين إنّ التجارب الأوّليّة لعلاج السرطان باستخدام فيروس قرحة البرد، أظهرت نتائج واعدة، وإنّ التجارب مستمرة لتطوير العلاج وقياس نجاعته في علاج مرض السرطان.

تجربة فيروس قرحة البرد المُعدّل لقتل الأورام السرطانية

أعلن علماء بريطانيون عن استخدام فايروس شائع (قرحة البرد)، بعد إجراء تعديلات عليه، في استهداف الخلايا السرطانية، ووصفوا النتائج التي أظهرتها التجارب على المرضى بالواعدة. وأكّدوا وجود حاجة لدراسات وتجارب إضافية لتطوير العلاج وتحديد مدى فعاليته. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

إعلان نتائج التجارب على العلاج المحتمل في مؤتمر في باريس

وأجرى معهد أبحاث السرطان ومؤسسة Royal Marsden NHS Foundation Trust، التجارب على 40 مريضًا، وأعلن نتائجها في مؤتمر طبي في العاصمة الفرنسية باريس، وأشار إلى أنّ ثلاثة من أصل تسعة، تقلّصت أورامهم، في حين أنّ سبعة من أصل ثلاثين مريضًا، تأثرت صحتهم بصورة إيجابية. 

وقال كيفين هارينغتون، كبير الباحثين في الفريق الذي أجرى التجارب، في تصريحات أدلى بها لشبكة بي بي سي "نادرًا ما نرى معدلات استجابة جيدة في التجارب السريرية خلال المراحل المبكرة، إذ إنّ هدفها الرئيسي اختبار سلامة العلاج". 

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

هل السرطان وراثي؟

هل الرنين المغناطيسي يكشف السرطان؟

تصنيف الخبر

إثارة

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة