` `

فيديو الفتاة التي تحرق القرآن برفقة شاب ليس لمهسا أميني وشقيقها

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
روحانيات ودين
26 سبتمبر 2022
فيديو الفتاة التي تحرق القرآن برفقة شاب ليس لمهسا أميني وشقيقها
فيديو قديم لحرق القرآن عام 2019 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو تظهر فيه الفتاة الإيرانية مهسا أميني مع شقيقها وهم يحرقون القرآن.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي، فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه للفتاة الإيرانية مهسا أميني وشقيقها وهما يحرقان القرآن، وأنّ هذا هو السبب الحقيقي وراء اعتقالها من قبل الشرطة الإيرانية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ونُشر على قناة تحمل اسم سارة سلامات في موقع يوتيوب بتاريخ 19 يونيو/حزيران عام 2019، تحت عنوان "تحدي حرق القرآن لرضا خكسار وسمية سلامات".

صورة متعلقة توضيحية

ولم يتسنَّ لـ "مسبار" الوصول إلى هوية الشخصين اللذين ظهرا في مقطع الفيديو، إلا أنّه وبالمقارنة بين شكل الفتاة التي ظهرت في المقطع وبين صور مهسا أميني، يتبيّن اختلاف شكل الفتاتين في الحاجبين وشكل الوجه وغيرهما من التفاصيل.

صورة متعلقة توضيحية

مظاهرات في إيران بعد وفاة مهسا أميني 

خرجت مظاهرات في مدن عدة في إيران، عقب إعلان وفاة مهسا أميني (22 سنة)، يوم الجمعة 16 سبتمبر/أيلول الجاري، بعد احتجازها من قبل دورية شرطة، لاتهامها بعدم الالتزام بقواعد الثياب المفروضة على النساء. 

من جانبها قالت الشرطة الإيرانية إنّ سبب اعتقال أميني هو ارتداؤها السيّئ للحجاب (ظهور جزء من الشعر تحت الحجاب). ونشرت الشرطة لقطات من كاميرات المراقبة تظهر الفتاة وهي تتحدث مع شرطية، ثم تمشي قليلًا لتنهار بعدها على الأرض، نافية أن تكون السبب في وفاتها.

صورة متعلقة توضيحية

وتستمر الاحتجاجات حتى اللحظة، إذ سُجّلت قرابة 41 وفاة فيما اعتُقل مئات المتظاهرين الإيرانيين، في الوقت الذي تخرج فيه أيضًا مسيرات مؤيدة للنظام في مدن عدة. 

اقرأ/ي أيضًا

فيديو إطلاق الشرطة الإيرانية النار على متظاهرين ليس من الاحتجاجات الأخيرة

فيديو الإيرانية التي تمشي عارية في الشارع ليس من المظاهرات الأخيرة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة