` `

فيديو السيارة التي تدعو إلى إضراب عام في بغداد قديم

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
28 سبتمبر 2022
فيديو السيارة التي تدعو إلى إضراب عام في بغداد قديم
نُشر الفيديو في نوفمبر 2019 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو للدعوة إلى إضراب عام في العاصمة العراقية بغداد حديثًا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لدعوات إلى إضراب عام عن الدوام في العاصمة العراقية بغداد مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ونُشر على موقع يوتيوب في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني عام 2019، على أنّه لإعلان إضراب عام ودعوة إلى اعتصام في منطقة أبو دشير في مدينة بغداد.

صورة متعلقة توضيحية

إضراب عام واحتجاجات عراقية في نوفمبر 2019

أغلق محتجّون في مطلع نوفمبر 2019، عددًا من الجسور والطرق الرئيسة في مدينة بغداد ومناطق عراقية أخرى، كما نفّذ المتظاهرون إضرابًا عامًا، شارك فيه المعلمون وطلاب المدارس والمهندسون والمحامون، للمطالبة بإسقاط النظام العراقي.

وعقب تلك الاحتجاجات أعلن الرئيس العراقي برهم صالح، حينها، بدء العمل على إعداد مشروع قانون جديد للانتخابات، سيتم الانتهاء منه وتقديمه إلى مجلس النوّاب. كما وتعهّد رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بـ"تنفيذ إصلاحات لإعادة الحياة إلى طبيعتها". 

صورة متعلقة توضيحية

تشديد أمني في بغداد

يأتي تداول الادّعاء بالتزامن مع تدابير أمنيّة اتخذتها السلطات العراقية، مثل إغلاق عدد من الجسور والطرق الرئيسية والفرعية، إضافة إلى منع حركة سير المركبات في مدينة بغداد مساء أمس الثلاثاء 27 سبتمبر/أيلول الجاري.

ونقلت وسائل إعلام عراقية نقلًا عن مصدر أمني قوله، إنّ تلك التدابير الأمنية اتُخذت لتأمين مظاهرات من المحتمل خروجها عشية جلسة للبرلمان العراقي.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة مفبركة وليست لنعش مرشد الثورة الإيرانية علي خامنئي

الصورة لمهاجر عراقي يبكي بعد وصوله إلى اليونان وليس سوريًّا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة