` `

الصورة قديمة وليست من توافد سياح روس على مطار الغردقة في مصر حديثًا

إسلام عزيز إسلام عزيز
سفر
29 سبتمبر 2022
الصورة قديمة وليست من توافد سياح روس على مطار الغردقة في مصر حديثًا
الصورة من مطار شرم الشيخ في نوفمبر 2015 (فيسبوك)

الادعاء

صورة لتوافد أعداد كبيرة من السياح الروس في مطار الغردقة المصري حديثًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادعت أنّها لتوافد أعداد كبيرة من السياح الروس إلى مطار الغردقة المصري مؤخرًا، بعد انتشار أنباء عن اعتماد البنوك المصرية عملة الروبل الروسي بدلًا من الدولار في السياحة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست لسياح روس في مطار الغردقة حديثًا، بل تعود إلى زحام في مطار شرم الشيخ بتاريخ السادس من نوفمبر/تشرين الثاني عام 2015، بعدما أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتعليق جميع الرحلات الجوية الروسية إلى مصر، بسبب تحطم طائرة روسية في صحراء سيناء حينذاك.

صورة متعلقة توضيحية

سقوط الطائرة الروسية عام 2015

في السادس من نوفمبر 2015، أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بتعليق رحلات شركات الطيران الروسية إلى مصر بتوصية من الاستخبارات الروسية، بعد أيام من تحطم طائرة الإيرباص التابعة لشركة متروجت في صحراء سيناء، ما أسفر عن مقتل 224 شخصًا.

وأعلن تنظيم داعش حينها، مسؤوليته عن إسقاط الطائرة التي قضى جميع ركابها بعد إقلاعها من مطار شرم الشيخ، في 31 أكتوبر/تشرين الأول 2015.

صورة متعلقة توضيحية

لا صحة لخبر اعتماد الروبل الروسي في القطاع السياحي في مصر

وجاء تداول الصورة بعد انتشار أنباء مؤخرًا، عن اعتماد الروبل الروسي من السياح الروس بدلًا من الدولار الأميركي. ونفى مصدر مسؤول في البنك المركزي المصري لوسائل إعلام، اعتماد الروبل الروسي ضمن قائمة العملات لدى البنك، وحث المتعاملين والجمهور على الرجوع إلى موقع البنك، وصفحاته الرسمية على مواقع التواصل لمعرفة الأخبار بدقة. 

صورة متعلقة توضيحية

فيما أكد السفير الروسي في مصر جيورجي بوريسينكو، أنّ بلاده تستخدم الجنيه المصري حاليًا في التعاملات الاقتصادية مع مصر، وتدرس إمكانية استخدام الروبل ونظام مير الروسي المشابه لسويفت في مصر.

صورة متعلقة توضيحية

وتعدّ مصر واحدة من أكثر الوجهات السياحية جذبًا للمواطنين الروس، إذ يتوافد أعداد كبيرة من الروس إلى مصر سنويًا لقضاء إجازاتهم.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو الأطفال الذين يمزقون صورة السيسي في المنيا قديم

جمال مبارك لم يطالب السيسي بالتنحي وتعطيل العمل بالدستور

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة