` `

الصورة مفبركة وليست لسمكة قرش تسبح في أحد شوارع فلوريدا خلال إعصار إيان

صباح الخطيب صباح الخطيب
علوم
30 سبتمبر 2022
الصورة مفبركة وليست لسمكة قرش تسبح في أحد شوارع فلوريدا خلال إعصار إيان
الصورة مفبركة عن الأصلية التي تعود إلى عام 2003 (فيسبوك)

الادعاء

صورة لسمكة قرش تسبح في أحد شوارع فلوريدا الأميركية خلال إعصار إيان.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورةً ادّعت أنها لسمكة قرش تسبح في أحد شوارع فلوريدا الأميركية خلال إعصار إيان.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ إنّ الصورة مفبركة وقديمة، تحولت إلى صورة ساخرة “ميم” أُطلق عليها "قرش الشوارع" وتظهر وقت الأعاصير والفيضانات في الولايات المتحدة الأميركية. 

نشرت الصورة لأول مرة عام 2011 على أنها توثق سمكة قرش تسبح على طريق سريع غمرته الأمطار الغزيرة، بعد أن ضرب إعصار إيرين جزيرة بورتوريكو في أغسطس/آب 2011.

صورة متعلقة توضيحية

ومنذ ذلك الحين، يتم تداول الصورة نفسها عدة مرات على أنّها من بعض المدن الأميركية التي تشهد إعصارًا أو حدثًا مناخيًا. إذ نسبت الصورة إلى هيوستن بعد هطول أمطار غزيرة على أجزاء من تكساس عام 2015، وشاطئ دايتونا بعد اقتراب إعصار ماثيو من فلوريدا في أكتوبر 2016، وهيوستن مرة أخرى في أغسطس 2017 بعد أن تسببت العاصفة الاستوائية هارفي في فيضانات هائلة في جميع أنحاء المدينة.
ونشر موقع سنوب للتحري، تحققين حولها في عامي 2011 و2015.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

الصورة الأصلية تعود إلى 2003

وصورة القرش الأصلية تعود إلى عام 2003 (نُشرت لاحقًا في طبعة سبتمبر 2005 من ناشيونال جيوغرافيك). والتقطها المصور توماس بيسشاك، في توثيقِ لاقتراب سمكة القرش من زورق زميله العالِم تري سنو قبالة سواحل جنوب أفريقيا. وارفقها بتعليق " إنّ الجلوس في زورق الكاياك البحري بطول 3.8 متر ومشاهدة قرش أبيض رائع يبلغ ارتفاعه أربعة أمتار هو تجربة متوترة إلى حد ما". وناقش بيسشاك في 2018 مزيدًا من التفاصيل حول كيفية ظهور الصورة في مدونة National Geographic.

صورة متعلقة توضيحية

التقطت الصورة الأصلية عام 2003

ونتجت لقطة بيسشاك الأصلية لسمكة القرش من مزيج من البراعة والصبر والصدفة حسب قوله. في عام 2003، قام عالم البحار مايكل شول بتنبيه بيسشاك إلى وجود عدد كبير من أسماك القرش التي تبحر في أقصى الساحل الجنوبي لجنوب أفريقيا.

حاول الرجلان تتبع أسماك القرش في قارب بحث، لكنهما وجدا أن ضوضاء المحرك غيّرت سلوك أسماك القرش. ثم استخدما زورقًا بحريًا، والذي كان أقل إزعاجًا للأسماك. 

صورة متعلقة توضيحية

يقول بيسشاك: “باستخدام نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) المثبت على قوارب الكاياك، تمكنا من تتبع سمك القرش في المياه الضحلة ومراقبة السلوك الطبيعي، وبمجرد حدوث ذلك، عاد المصور بداخلي للعمل مرة أخرى”.

شكك الكثيرون في مدى صحة الصورة آنذاك، يقول بيسشاك: "لبعض الوقت، قمت بسحب الشريحة الأصلية معي إلى المقابلات الإعلامية كدليل".

اقرا/ي أيضًا

موجة ثانية لفايروس كورونا في بكين سببها سمك السلمون ..خبر مضلل 

سعر كيلوغرام سمك الثعبان الياباني متغيّر وليس 35 ألف دولار |

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة