` `

الفيديو لفيل بحر يتجول في تشيلي وليس من شوارع فلوريدا بعد إعصار إيان حديثًا

صباح الخطيب صباح الخطيب
أخبار
30 سبتمبر 2022
الفيديو لفيل بحر يتجول في تشيلي وليس من شوارع فلوريدا بعد إعصار إيان حديثًا
مقطع الفيديو لفيل بحر يتجوّل في بلدة بويرتو سيسنيس التشيلية عام 2020 (تويتر)

الادعاء

الإعصار إيان يجلب فيل بحر كبير إلى شوارع فلوريدا الأميركية. 

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنّه لفيل بحر كبير يتجوّل في أحد شوارع ولاية فلوريدا الأميركية، بعد إعصار إيان.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلِّل، إذ إنّ مقطع الفيديو ليس لفيل بحر يتجول في أحد شوارع فلوريدا بعد إعصار إيان. فهو قديم ومنشور على مواقع التواصل الاجتماعي منذ السادس من أكتوبر/تشرين الأول عام 2020، على أنه لرصد السكان المحليين في بلدة بويرتو سيسنيس في دولة تشيلي، فيل بحر كبير خلال تجوّله ليلًا في فترة حظر التجول الليلي التي فرضتها البلاد، حينها.

صورة متعلقة توضيحية

العثور على فيل بحر يتجول ليلًا في تشيلي عام 2020

في السادس من أكتوبر عام 2020، أحدث فيل بحري فوضى في بلدة ساحلية في دولة تشيلي، إذ كان يتجول في الشوارع قبل أن يعيده السكان المحليون إلى المحيط. وتمكّن الحيوان من قطع الأشجار في منطقة سكنية في بويرتو سيسنيس الواقعة في باتاغونيا الجنوبية.

وعمل مسؤولون في الشرطة والبحرية التشيلية مع السكان المحليين على إغلاق الشوارع المؤدية إلى داخل المنطقة مستخدمين السيارات والأغطية البلاستيكية لذلك الغرض. كذلك استخدموا القماش المشمع لإعادته إلى المحيط.

صورة متعلقة توضيحية

إعصار إيان يضرب ساحل ولاية فلوريدا الأميركية

يأتي تداول الادّعاء بالتزامن مع اجتياح إعصار إيان خليج ولاية فلوريدا الأميركية في 28 سبتمبر/أيلول الجاري، التي تعرّضت جرّاءه لعواصف وأمطار غزيرة. ووصلت سرعة الرياح إلى 240 كيلومترًا في الساعة. وقد بلغ مستوى المياه أربعة أمتار في بعض المناطق.

كما حذّر حاكم ولاية فلوريدا، رون دي سانتس، من أن الإعصار إيان سوف يخلِّف دمارًا تاريخيًا على حدّ قوله. ويُتوقع أن يتسبّب الإعصار في فيضانات غير مسبوقة، وقد يكون واحدًا من أسوأ العواصف التي ضربت الولاية.

صورة متعلقة توضيحية

وتأكدت وفاة شخص واحد في الولاية وقطع التيار الكهربائي عن 2.7 مليون شخص. وصنّف الرئيس الأميركي، جو بايدن، الإعصار بالكارثة، ممّا سيتيح لسكان الولاية الانتفاع من مصادر مالية اتحادية وأعمال إغاثة.

اقرأ/ي أيضًا

مشاهد قديمة وليست من إعصار إيان في فلوريدا

الفيديو لغيوم غير مألوفة تشكّلت قبالة سواحل فلوريدا الأميركية وليس في فنزويلا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة