` `

الفيديو ليس لاستعراض مسلّح لسرايا السلام خلال الأحداث الأخيرة في بغداد

محمد سليمان محمد سليمان
أخبار
1 أكتوبر 2022
الفيديو ليس لاستعراض مسلّح لسرايا السلام خلال الأحداث الأخيرة في بغداد
الفيديو منشور منذ فبراير عام 2021 على أنه لاستعراض لسرايا السلام (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو لاستعراض قامت به سرايا السلام التابعة للصدريين في منطقة الجادرية وسط بغداد، بالتزامن مع الأحداث الأخيرة التي تعيشها المدينة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لاستعراض قامت به سرايا السلام التابعة للصدريين في منطقة الجادرية وسط بغداد، تزامنًا مع الأحداث التي تشهدها المدينة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه مضلِّل، إذ إنّ مقطع الفيديو ليس لاستعراض حديث قامت به سرايا السلام التابعة للصدريين في منطقة الجادرية وسط بغداد، تزامنًا مع الأحداث الأخيرة التي تشهدها المدينة. فهو قديم ومنشور في موقع يوتيوب منذ فبراير/شباط عام 2021، على أنه لاستعراض قامت به سرايا السلام، حينها، في شوارع العاصمة العراقية بغداد.

ولم يتسنّ لـ"مسبار" التأكّد بشكل قاطع من مكان وزمان التقاط مقطع الفيديو، إلّا أن المؤكّد أنه ليس خلال الأحداث الأخيرة التي تشهدها العاصمة العراقية بغداد.

صورة متعلقة توضيحية

سرايا السلام تقيم استعراضًا عسكريًا  في فبراير 2021

شهد شهر فبراير/شباط عام 2021 انتشار عناصر ما يعرف بـ"سرايا السلام" بترسانتها العسكرية في شوارع العاصمة بغداد ومحافظتي النجف وكربلاء.

صورة متعلقة توضيحية

وسرايا السلام هي الذراع المسلّح للتيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر.  وقال المكتب الإعلامي الخاص بالصدر حينها، "إن التحركات جاءت في سياق أمني لتحصين بغداد والأضرحة الدينية من مخطط لاستهدافها".

مظاهرات بغداد الأخيرة

جاء تداول الادّعاء بالتزامن مع إحياء العراقيين المقيمين في بغداد الذكرى الثالثة للانتفاضة الكبرى التي بدأت مع اندلاع الاحتجاجات في أكتوبر/تشرين الأول عام 2019 ضدّ “السلطة، وفساد النخبة الحاكمة، وسوء إدارة الخدمات العامة في العراق”.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

هل تضم بلاد الرافدين مناطق من دول خارج العراق؟

الصورة قديمة وليست لتعزيزات عسكرية أرسلتها إيران إلى العراق

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة