` `

الصورة قديمة وليست لاستخدام سلاح الليزر في سماء روسيا

محمد الخالدي محمد الخالدي
أخبار
5 أكتوبر 2022
الصورة قديمة وليست لاستخدام سلاح الليزر في سماء روسيا
الصورة لظاهرة العمود الشمسي ومنشورة منذ ديسمبر عام 2021 (تويتر)

الادعاء

صورة تُظهر أعمدة متوهجة تعود مرة أخرى للظهور في سماء روسيا حديثًا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورة ادّعت أنّها لظهور أعمدة متوهجة من مدينة مورمانسك الروسية مؤخرًا، بعد أن سبق وظهرت في أماكن أخرى. 

كما ربطت حسابات أخرى الادّعاء بوسم #الحرب_العالمية_الثالثة، في إشارة إلى أنّ الصورة مرتبطة بالحرب الروسية الأوكرانية الجارية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ تبين أنّ الصورة قديمة ومنشورة في موقع سيفير بوست الروسي الإخباري منذ التاسع من ديسمبر/كانون الأول عام 2021، على أنّها لظاهرة العمود الشمسي الطبيعية، وهي ناتجة عن انعكاس بلّورات جليدية في مدينة ماكاروف الروسية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

ما هي ظاهرة العمود الشمسي؟

تُعرف ظاهرة "العمود الشمسي" أيضًا باسم "عمود الضوء"، وتظهر عندما يسمح هواء الشتاء البارد لملايين البلّورات الجليدية المسطحة بالنزول إلى الأرض. وحين تصطدم البلّورات بضوء مصابيح الشوارع تتّخذ شكلًا عموديًا من الضوء، ذلك وفق موقع ذا ناشونال جيوغرافيك.

وأوضح الموقع أنّ التأثير يظهر عادة في المناطق الشمالية القريبة من القطب الشمالي، وهو أمر نادر الحدوث، إذ في الماضي أُبلغ عنه لاعتقاد الناس بأنه لأجسام غريبة.

صورة متعلقة توضيحية

سلاح الليزر القتالي "بيريسفيت"

يأتي تداول الادّعاء عقب نشر الصحفي الروسي، ديمتري سميرنوف، في حسابه على موقع تيليغرام في الرابع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، مقطع فيديو ادّعى أنّه يُظهر شعاعًا غريبًا في سماء مدينة بيلغورود الروسية.

صورة متعلقة توضيحية

كذلك، أشار سميرنوف في منشوره إلى أنّ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد استخدم سلاح الليزر القتالي "بيريسفيت"، خلال الحرب الروسية على أوكرانيا. 

ولم يتسنَّ لـ"مسبار" التأكد من صحة ادّعاءات الصحفي الروسي سميرنوف، إذ لم ينشره أي مصدر ذات صدقية.

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنّ روسيا قالت في وقت سابق هذا العام إنّها استخدمت سلاح الليزر في أوكرانيا، إلّا أنّ كلًّا من أوكرانيا والولايات المتحدة الأميركية حينها نفتا وجود دليل على ذلك، وفق ما ذكر موقع قناة بي بي سي.
اقرأ/ي أيضًا

فيديو وصول زعيم كوريا الشمالية إلى روسيا قديم وليس قبل خطاب بوتين اليوم

ميدفيدف لم يُصرّح بأنّ كأس العالم لن يحصل هذا العام

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة