` `

الفيديو ليس لحضور أردوغان قداسًا في إحدى كنائس نيويورك

إسلام عزيز إسلام عزيز
روحانيات ودين
5 أكتوبر 2022
الفيديو ليس لحضور أردوغان قداسًا في إحدى كنائس نيويورك
الفيديو التُقط في إسطنبول عام 2020 (يوتيوب)

الادعاء

فيديو لحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قدّاسًا في إحدى كنائس نيويورك.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنه لحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قدّاسًا في إحدى كنائس مدينة نيويورك في الولايات المتحدة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لحضور أردوغان قدّاسًا في مدينة نيويورك، بل يعود إلى تاريخ 22 أكتوبر/تشرين الأول عام 2020، خلال مشاركة الرئيس التركي في مراسم تشييع النائب في البرلمان من أصل أرمني، عن حزب العدالة والتنمية الحاكم، ماركار أسايان، في كنيسة بطريركية العذراء مريم في مدينة إسطنبول، حيث جرس مراسم الجنازة هناك.

صورة متعلقة توضيحية

وتوفي أسايان، النائب عن حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، عن عمر 51 عامًا، بعد صراع مع المرض. وشارك في  مراسم الدفن عدد من المسؤولين الأتراك إلى جانب الرئيس أردوغان.

صورة متعلقة توضيحية

أردوغان يشارك في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة

وجاء تداول الادّعاء تزامنًا مع مشاركة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ77 في نيويورك. ودعا أردوغان في خطابه أمام الجمعية العامة إلى إصلاح الأمم المتحدة، قائلًا "علينا إعادة هيكلة الأمم المتحدة لتكون منظمة قادرة على إيجاد الحلول، من أجل نظام عالمي أكثر عدلًا، ولتتجلى فيها الإرادة المشتركة للإنسانية جمعاء".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو لضرب مشارك في مظاهرات لندن بعد موت أميني وليس لسفير إيران هناك

الفيديو مفبرك ولم تدعُ أنجلينا جولي إلى إنهاء احتلال جنوب اليمن

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة