` `

وزير الدفاع المصري لم يصرّح بأن السودان لا يوجد فيه دولة

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
6 أكتوبر 2022
وزير الدفاع المصري لم يصرّح بأن السودان لا يوجد فيه دولة
لم ينشر الموقع الرسمي لوزارة الدفاع المصرية هذه التصريحات (فسبوك)

الادعاء

تصريحات لوزير الدفاع المصري الفريق أول محمد زكي، يقول فيها إنّه لا يوجد في السودان حاليًا دولة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، تصريحًا منسوبًا لوزير الدفاع المصري الفريق أول محمد زكي، ادعت أنّه قال فيه "للأسف الآن السودان في حالة اللا دولة ومن الصعب سيطرة القائمين على أمره بقرار يفتح أو يغلق المعابر، لأن الأمر قد تجاوز قرارات الدولة إلى معادلات قبلية وأهل الشمال. لا يمكن لقيادة الجيش أن تبطش بهم ببساطة، لأنهم أبناؤهم فأصبح الواقع معقد وليس في صالح مصر ولا طريق للحل مع أهل الشمال سوى التسوية، كما ذكر السيد السفير حسام الدين عيسى بالخرطوم".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنّه زائف، إذ لم يصدر عن وزير الدفاع المصري محمد زكي أيّ تصريحات بهذا الخصوص مؤخرًا، ولم ينشرها الموقع الرسمي لوزارة الدفاع المصرية أو المتحدث الرسمي باسم الجيش المصري أو أيّ مصدر رسمي موثوق.

صورة متعلقة توضيحية

أزمة إغلاق الطرق البرية بين السودان ومصر

وجاء تداول الادعاء تزامنًا مع أزمة تشهدها الطرق البرية بين السودان ومصر منذ فترة. وفي فبراير/شباط الفائت، أعلن تجمع المزارعين عن تصعيد شاملا حينها، يمنع بموجبه مرور الرحلات البرية بين البلدين وكذلك الشاحنات التجارية. وكان يطالب تجمع المزارعين في الولاية الشمالية بإلغاء تعرفة الكهرباء التي أقرتها الحكومة مطلع هذا العام، لكونها غير مجزية، وتشكّل عبئًا إضافيًّا على المزارعين.

صورة متعلقة توضيحية

وذكرت بعض المواقع السودانية مؤخرًا، أنّ بعض مناطق الشمال السوداني أعلنوا عن خطوات تصعيدية لشهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري، منها الإغلاق كامل للمعابر الشمالية التي تربط بين السودان ومصر.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

صورة مجسّم الدراجة الهوائية من السعودية وليس في أحد ميادين إسبانيا

الصورة لحادث اصطدام طائرة في مطار شيكاغو وليست من ليبيا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة