` `

حملة إلكترونية ولم تنشر قطر تعليمات رسمية لتجنب سلوكيات في كأس العالم

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
رياضة
6 أكتوبر 2022
حملة إلكترونية ولم تنشر قطر تعليمات رسمية لتجنب سلوكيات في كأس العالم
نفت لجنة المشاريع نشرها أي تعليمات رسمية للحاضرين إلى قطر (تويتر)

الادعاء

قائمة تعليمات رسمية أصدرتها دولة قطر لتوجيه الحاضرين إليها في كأس العالم 2022.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إلكترونية وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة بعنوان “قطر ترحب بكم”، ادّعت أنّها تتضمن تعليمات رسمية أصدرتها دولة قطر للقادمين إليها لحضور كأس العالم 2022. كتب عليها "أظهر احترامك لدين وثقافة المجتمع القطري من خلال تجنب هذه السلوكيات: الألفاظ الخادشة، اللباس المبتذل..".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ القائمة لم تصدر عن جهة رسميّة قطرية، وهي غير منشورة على الموقع الإلكتروني للجنة العليا للمشاريع والإرث، وهي الجهة المسؤولة عن متابعة ملف استضافة قطر لكأس العالم، كما لم تُعلن عنها أيّ جهة رسمية في قطر. 

حملة "أظهر احترامك"

يعود التصميم الذي يتضمن دعوة لتجنب بعض السلوكيات، إلى مبادرة أطلقها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي تحمل اسم "أظهر احترامك"، والتي تدعو جماهير كأس العالم في قطر إلى احترام الثقافة العربية والإسلامية وعادات وتقاليد البلاد.

صورة متعلقة توضيحية

لجنة المشاريع العليا تنفي

وأصدرت  الجنة العليا لمشاريع وإرث بطولة كأس العالم 2022، في حسابها الرسمي على موقع تويتر، اليوم السادس من أكتوبر/تشرين الأول، بلاغًا أكدت فيه أن منشور "قطر ترحب بكم" المتداول على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا لم يصدر عن جهة رسمية.

وقالت اللجنة إنّ المنشور يتضمن معلومات غير دقيقة، مطالبة المشجعين وزوار قطر بالاعتماد على مصادر رسمية عن الجهات المنظمة للمونديال فيما يتعلق بالنصائح المرتبطة بزيارة قطر لحضور المونديال.

وذكرت أنّ الاتحاد الدولي لكرة القدم يعمل على إصدار دليل شامل للمشجعين يوضح جميع المعلومات التي يتم تداولها.

كما بينت أنّ "منظمي البطولة أوضحوا منذ البداية أنّ قطر ترحب بالجميع للاستمتاع بنسخة استثنائية من المونديال، مشيرة إلى أنّ قطر بلد يتميز بتسامحه وانفتاحه".

مونديال قطر 2022

يذكر أنّ مونديال قطر 2022، سيقام في الفترة الممتدة من 20 نوفمبر/تشرين الثاني إلى 18 ديسمبر/كانون الأول المقبلين. وستجمع المواجهة الأولى منتخب الدولة المستضيفة والإكوادور ضمن اليوم الأول من منافسات كأس العالم.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

القوات الباكستانية ليست وحدها من ستشارك في تأمين مونديال قطر 2022

كأس العالم قطر 2022: أبرز الأخبار المضللة والزائفة قبل أشهر على انطلاق البطولة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة