` `

الصورة قديمة وليست من حصول الزمالك على العلامة التجارية الخاصة بنادي القرن

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
7 أكتوبر 2022
الصورة قديمة وليست من حصول الزمالك على العلامة التجارية الخاصة بنادي القرن
تعود الصورة إلى يوليو 2020 (تويتر)

الادعاء

صورة حديثة لتأكيد العلامة التجارية للزمالك وهي "نادي القرن الحقيقي".

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة لمسودة عليها شعار نادي الزمالك المصري، ادّعت أنها حديثة لتأكيد العلامة التجارية للنادي وهي شعار "نادي القرن الحقيقي لكرة القدم"، وأنه سيتم كتابته على قناة النادي تحت شعار الزمالك، خلال الأيام المُقبلة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست لتأكيد العلامة التجارية لنادي الزمالك تحت شعار "نادي القرن الحقيقي لكرة القدم". وتعود الصورة إلى يوليو/تموز عام 2020، بعدما أعلن مرتضى منصور رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك عن تقدمه بطلب تسجيل علامة "نادي القرن الحقيقي لكرة القدم" في وزارة التموين والتجارة، وذلك خلال ظهوره في مقطع نشره في حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، حينها.

وأشار مرتضى منصور إلى أن نادي الزمالك هو الأحق باللقب الذي منحه الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" للأهلي.

صورة متعلقة توضيحية

التموين تنفي رفضها طلب الزمالك بشأن نادي القرن عام 2021

وفي يوليو 2021، انتشرت أنباء تفيد بأن وزارة التموين المصرية رفضت طلب نادي الزمالك لتسجيل علامته التجارية كـ"نادي القرن الحقيقي لكرة القدم"، ونفت وزارة التموين رفضها طلب نادي الزمالك بشأن تسجيل العلامة التجارية، في بيان نشرته على صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك. وأوضحت الوزارة في بيانها أن طلب نادي الزمالك لا يزال قيد البحث.

جدل بشأن تسجيل العلامة لنادي القرن 

وعلى مدار السنوات الأخيرة أثارت قضية "نادي القرن" الجدل في مصر، إذ يطالب نادي الزمالك بأحقيته في الحصول على الشعار، وطلب تسجيله كعلامة تجارية له، فيما أوضحت وزارة التموين في بيان نشرته في يوليو 2020 أن النادي الأهلي تقدم بطلب تسجيل جديد لشعار النادي "الأهلي 1907 نادي القرن" مع رسم درع النادي الأهلي يتوسطه نسر"، وجاء ذلك بعد حصوله رسميًا على هذا اللقب في عام 2001، موضحة أنه "تم قبول طلب التسجيل عقب استيفاء كافة الإجراءات المشار إليها وجميع العلامات مسجلة ومجددة وتتمتع بالحماية القانونية حتى تاريخه". فيما لم تُعلن وزارة التموين عن تسجيل الشعار الذي تقدم به الزمالك في يوليو 2020، حتى الآن.

وفي أغسطس/آب الفائت، أكد الدكتور إبراهيم عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أنه من حق أي ناد أن يتقدم بطلب لتسجيل العلامة التجارية وهو حق يكفله القانون. 

وقال عشماوي خلال مؤتمر صحفي حينها، ردًا على ما تردد في بعض وسائل الإعلام بشأن رفض وزير التموين والتجارة الداخلية تسجيل العلامة التجارية “نادي القرن” لصالح نادي الزمالك، إن عملية قبول تسجيل العلامة التجارية له معيارين. موضحًا أن المعيار الأول الأسبقية في التسجيل والثاني وجود مستندات دالة على ماهية العلامة التجارية. 

وأضاف أن وزارة التموين والتجارة الداخلية لديها من المختصين لفحص العلامات التجارية ومقارتنها بالعلامات المدونة لديها على قاعدة البيانات. وأوضح عشماوي أنه في حالة قبول طلب التسجيل يتم نشر العلامة في صحيفة العلامة التجارية، مشيرًا إلي أنه يمكن لأي جهة التقدم بتظلم وسيتم فحصه من قبل المتخصصين.

صورة متعلقة توضيحية

جائزة نادي القرن الأفريقي

يُذكر أن نادي القرن الأفريقي هي جائزة تحدد من هو أفضل ناد في أفريقيا خلال القرن الأخير، اقترحها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم(كاف)، وفي مايو/أيّار عام 2000، أعلن الكاف، أنّ نادي الأهلي هو نادي القرن العشرين في أفريقيا، من حيث عدد البطولات التي حصل عليها في الفترة من بداية البطولات الأفريقية للأندية عام 1964، وحتى نهاية القرن. وتسلّم صالح سليم رئيس نادي الأهلي السابق، جائزة نادي القرن الأفريقي حينها في حفل نُظّم في عاصمة جنوب أفريقيا جوهانسبرغ.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

غلاف مفبرك ومدرب منتخب مصر لم يُدل بتصريحات لصحيفة آس الإسبانية مؤخرًا

الكاف لم يعلن تعاطي لاعبين من الزمالك المنشطات في مباراة إليكيت التشادي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة