` `

أردوغان قال إنه قد يلتقي بشار الأسد في الوقت المناسب وليس حاليًا

محمد منصور محمد منصور
سياسة
8 أكتوبر 2022
أردوغان قال إنه قد يلتقي بشار الأسد في الوقت المناسب وليس حاليًا
جاء تصريح أردوغان في مؤتمر صحافي في العاصمة التشيكية (Getty)

الادعاء

تصريح للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قال فيه "مستعد للقاء الرئيس السوري بشار الأسد".

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو لخطاب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ادّعت أنه صرح فيه "مستعد للقاء الرئيس السوري بشار الأسد".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه ينطوي على انتقائية وإثارة، إذ إنّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لم يصرح بقوله "مستعد للقاء الرئيس السوري بشار الأسد"، وقال في التصريح الأصلي إنّه "قد يلتقي مع رئيس النظام السوري بشار الأسد، عندما يكون الوقت مناسبًا، وإنه لا يستبعد ذلك". 

وأضاف أردوغان، في مؤتمر صحافي في العاصمة التشيكية براغ "مثل هذا الاجتماع ليس على جدول الأعمال حاليًا، لكن لا يمكنني أن أقول إنّه من المستحيل مقابلة الأسد". وتابع قائلًا "عندما يحين الوقت المناسب، يمكننا أيضًا أن نتجه إلى الاجتماع مع الرئيس السوري".

صورة متعلقة توضيحية

وجاء حديث أردوغان خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد حول برنامج المجتمع السياسي الأوروبي، أثناء وجوده في العاصمة التشيكية براغ مؤخرًا، للمشاركة في الاجتماع الأول للمجموعة السياسية الأوروبية.

صورة متعلقة توضيحية

تقارب تركي مع النظام السوري

وذكرت وكالة رويترز للأنباء أن رئيس المخابرات التركية عقد عدة اجتماعات مع رئيس مخابرات النظام السوري في دمشق خلال سبتمبر/أيلول الفائت. 

وقالت رويترز عن مصادر سورية، إنّ الاتصالات التركية السورية "أحرزت الكثير من التقدم خلال الفترة الأخيرة"، بينما قال مصدر إقليمي متحالف مع النظام السوري إن العلاقات التركية السورية "بدأت تتحسن وتتقدم" إلى مرحلة "تهيئة الأجواء للتفاهم".

ويُذكر أنّ خلافات وقعت بين النظام التركي والنظام السوري منذ بداية الاحتجاجات خلال الثورة السورية.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو لاندلاع حرائق في قاعات ماسونية بكندا عام 2021 وليس حديثًا

لم يترج ماكرون أميركا لتخفيض سعر الغاز خلال حديثه الأخير عن أزمة الطاقة

تصنيف الخبر

انتقائي

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة