` `

صورة الدبابات العسكرية قديمة وليست مُرسلة من ألمانيا إلى اليونان

محمد منصور محمد منصور
أخبار
10 أكتوبر 2022
صورة الدبابات العسكرية قديمة وليست مُرسلة من ألمانيا إلى اليونان
الصورة تعود إلى عام 2017 (فيسبوك)

الادعاء

صورة لدبابات عسكرية أرسلتها ألمانيا إلى اليونان حديثًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورة ادّعى ناشروها أنّها لدبابات عسكرية أرسلتها ألمانيا إلى اليونان مؤخرًا. وذكر بعض الناشرين أنّ سبب إرسال ألمانيا الدبابات جاء نتيجة التوترات اليونانية التركية الأخيرة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ تبيّن أنّ الصورة قديمة وليست لدبابات أرسلتها ألمانيا إلى اليونان مؤخرًا، إنّما تعود إلى تاريخ 21 فبراير/شباط عام 2017، وتُظهر ناقلات مدرعات من طراز Mardar تابعة للقوّات المسلحة الألمانية، أثناء تحميلها في قطار في منطقة تدريب عسكرية لنقلها إلى ليتوانيا من أجل عملية لحلف الناتو، حينها.

ولم يعثر “مسبار” على أي أنباء تفيد بإرسال ألمانيا دبابات إلى اليونان، حديثًا.

صورة متعلقة توضيحية

عودة التوتر بين اليونان وتركيا

يأتي تداول الادّعاء عقب التوترات الأخيرة التي شهدتها العلاقة بين اليونان وتركيا، إذ وصل الأمر إلى تحذيرات من احتمال نشوب حرب بين البلدين، بسبب ملف الجزر الواقعة بينهما، وملفات أخرى.

صورة متعلقة توضيحية

ألمانيا ترسل معدات عسكرية إلى أوكرانيا

وفي ذات السياق، ذكرت وسائل إعلامية أنّ ألمانيا أعلنت عن إرسال المزيد من شحنات الأسلحة إلى أوكرانيا. كما أعلنت عن تسليم أسلحة لها بالفعل، بما في ذلك نظام الدفاع الجوي IRIS-T، وما مجموعه 100 دبابة من اليونان وسلوفاكيا.

وقالت وزيرة الدفاع الألمانية، كريستين لامبرخت، يوم السبت 8 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، إنّ حلف الناتو بحاجة إلى العمل على تعزيز دفاعه. وأضافت لامبرخت أثناء زيارتها للقوات الألمانية المنتشرة في ليتوانيا: "نحن نعيش في أوقات عصيبة، وفي مثل هذه الأوقات من المهم أيضًا معرفة موقع ثغرات الدفاع لدينا"، مشيرةً إلى أنّ الدفاع الجوي هو أحد هذه المجالات ومن الضروري "العمل بشكل عاجل"، وفق قولها.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست لانطلاق قافلة النور السورية من تركيا نحو أوروبا

فصل مذيعة ألمانية لطخت نفسها بالوحل خلال تغطية فيضانات ألمانيا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة