` `

الفيديو ليس لمهاجرين أفارقة في طريقهم إلى تونس

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
11 أكتوبر 2022
الفيديو ليس لمهاجرين أفارقة في طريقهم إلى تونس
الفيديو لعودة مهاجرين إلى النيجر (تيك توك)

الادعاء

مقطع فيديو لمهاجرين من أفريقيا جنوب الصحراء في طريقهم إلى تونس عبر الأراضي الجزائرية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لأفارقة من جنوب الصحراء في طريقهم إلى تونس عبر الجزائر.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو ليس لأفارقة في طريقهم إلى تونس، إنّما في طريقهم عبر الصحراء من الجزائر إلى النيجر.

نُشر مقطع الفيديو للمرة الأولى في حساب على منصة تيك توك باسم عبد الكريم كيت، يوم الأول من سبتمبر/أيلول الفائت. ووثق هذا الحساب رحلة قطعها أفارقة في الصحراء حتى الوصول إلى النيجر، يوم السابع من سبتمبر.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وفي أحد مقاطع الفيديو تحدث أبو بكر صاحب الحساب عن الرحلة، وكيف سيتم ترحيلهم إلى مخيم تابع للمنظمة الدولية للهجرة في النيجر.

صورة متعلقة توضيحية

ارتفاع عدد الأفارقة المهاجرين جنوب الصحراء في تونس

وفق مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، أشار تقرير نشره موقع رليف ويب عام 2018 إلى "تزايد عدد المهاجرين من جنوب الصحراء الكبرى في تونس. وتشير الإحصاءات الرسمية إلى أنّ عدد غير التونسيين المقيمين في تونس ارتفع بين عامي 2004 و 2014 بنسبة 66 في المئة، حيث انتقل من 35192 إلى 53490 فردًا". 

وأضاف التقرير "إنّ هذا يستثني أكثر من 10000 مهاجر من جنوب الصحراء في وضع غير نظامي، يُقدّر أنهم يعيشون في البلاد، ولا تتوفر إحصاءات موثوقة وحديثة عنهم".

صورة متعلقة توضيحية

ونقل موقع نواة التونسي، عن إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التابعة للأمم المتحدة (UNDESA)، كان هناك نحو 57000 مهاجرًا من جنوب الصحراء الكبرى (بما في ذلك اللاجئين المسجلين وطالبي اللجوء)، يعيشون في تونس، حتى عام 2019.

صورة متعلقة توضيحية

وبحسب موقع نواة، في 30 يونيو/حزيران 2021، أُبلغت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عن وجود 8.464 لاجئًا وطالب لجوء. سواء كان هدفهم هو مواصلة الدراسة أو البحث عن عمل أو الفرار من انعدام الأمن، فإنّ العديد من المهاجرين في وضع غير قانوني، ما يجعلهم عرضة للخطر ودون أيّ ضمان للحصول على الرعاية الصحية.

وفي تصريح لصحيفة العربي الجديد في أغسطس/آب الفائت، قال رئيس بعثة منظمة الهجرة الدولية في تونس عزوز السامري إنّ عدد الأجانب المقیمین في تونس يقدر بـ58990 مقيماً، إلا أنّ هذا الرقم يشمل فقط الأجانب المسجلين. وأكد للمصدر ذاته أن الأرقام الرسمية لا تشمل المهاجرين الموجودين في أوضاع غير قانونية، في حين تشير بعض التقارير إلى ارتفاع عدد المهاجرين الذين لم تشملهم الدراسات.

وأوضح السامري أنّ "المعلومات المتوفرة لدى المنظمة وفق عمليات المساعدة التي تقدمها، ومن بعض الدراسات الأخرى، تؤكد أنّ غالبية الأجانب المقيمين في تونس بشكل غير نظامي هم من دول أفريقية، نصفهم من دول المغرب العربي والنصف الآخر من دول جنوب الصحراء الكبرى".

ولم يعثر "مسبار" على إحصائيات جديدة محدّثة حول عدد المهاجرين من جنوب الصحراء في تونس.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لانتشال جثث مهاجرين غرقوا قبالة السواحل التونسية حديثًا

الفيديو ليس لغرق مركب هجرة غير نظامية قبالة سواحل المنستير التونسية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة