` `

قائمة مضللة لترتيب الدول العربية حسب مؤشر السعادة العالمي

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
11 أكتوبر 2022
قائمة مضللة لترتيب الدول العربية حسب مؤشر السعادة العالمي
ترتيب الدول العربية في مؤشر السعادة ليس كما هو في القائمة المتداولة (تويتر)

الادعاء

قائمة لتصنيف الدول العربية الأكثر سعادة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، قائمة ادّعى ناشروها أنّها لتصنيف شعوب الدول العربية الأكثر سعادة، وفق مؤشر السعادة العالمي.

وبحسب القائمة المتداولة جاء المغرب في المرتبة الأولى تلتها الإمارات فالبحرين، فيما احتلت السعودية المرتبة الرابعة، وحصلت العراق على المرتبة الخامسة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، فبحسب التقرير السنوي لمؤشر السعادة العالمي لعام 2022، والذي تصدره شبكة حلول التنمية المستدامة، تحت إشراف الأمم المتحدة، فإنّ البحرين حصلت على المرتبة الأولى عربيًّا والمركز 21 عالميًا، وجاءت الإمارات في المركز الثاني عربيًا و24 عالميًّا، وفيما كانت المرتبة الثالثة من نصيب السعودية التي جاءت في المرتبة 25 عالميًّا.

بينما حلّت الكويت في المرتبة الرابعة عربيًا و50 عالميًّا، وليبيا في المركز الخامس عربيًّا، واحتلت الجزائر الترتيب السادس عربيًا و96 عالميًا، وحصلت المغرب على المرتبة السابعة عربيًا و100 عالميًا.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

معايير تصنيف البلدان بحسب مؤشر السعادة العالمي

ويعتمد مؤشر السعادة العالمي في نتائجه على إحصاءات معهد غالوب، التي يتم جمعها عبر تحليل إجابات السكان عن نظرتهم لمستوى السعادة في بلدانهم، إضافة إلى مقارنة النتائج مع إجمالي الناتج المحلي في البلاد وتقييم مستوى التضامن والحرية الفردية والفساد، لإعطاء علامة إجمالية لكل بلد.

اقرأ/ي أيضًا

هل الدينار الكويتي يتصدر ترتيب أقوى العملات في العالم من حيث القيمة؟

الأردن في المرتبة 57 عالمياً بعدد فحوصات كورونا لكل مليون نسمة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة