` `

فيديو توزيع الدجاج في الهند ليس بمناسبة تكريم المعلمين

رشيد عفيف رشيد عفيف
أخبار
12 أكتوبر 2022
فيديو توزيع الدجاج في الهند ليس بمناسبة تكريم المعلمين
الفيديو من احتفال حزب في الهند (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو يوزع فيه مسؤول هندي الدجاج على المعلمين بمناسبة تكريمهم في يوم المعلم.

الخبر المتداول

تداولت حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو لشخص يوزع دجاجَا وزجاجات كحول على بعض المواطنين، وادّعت أنه من عملية تكريم معلمين في الهند، بمناسبة يوم العلم.

صورة متعلقة توضيحية

 

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع فيديو توزيع الدجاج لا علاقة له بيوم المعلم ولا بتكريم المعلمين في الهند. بل التقط في ولاية تيلانغانا خلال توزيع الدجاج والكحول بمناسبة تحوّل الحزب السياسي المحلي "تيلانغانا راشترا ساميتهي" المعروف اختصارًا بـ"TRS" إلى حزب وطني. 

وتبيّن أن أحد قادة الحزب المحليين ويدعى راجانالا سريهاري هو الذي تكلّف بعملية توزيع الدجاج وزجاجات الكحول على بعض السكان المحليين في إطار حملة الحزب للترويج لاسمه الجديد.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

حزب تيلانغانا

ويعتبر حزب "تيلانغانا راشترا ساميتهي" حزبًا جهويًا ناشطًا في ولاية تيلانغانا التي يُنسب إليها. تأسس هذا الحزب سنة 2001 ويضع من بين أهدافه الرئيسية استقلال ولاية تيلانغانا بعاصمتها حيدر آباد. ويتزعم هذا الحزب شاندراشيكار راو الذي سبق له أن تقلّد منصب رئيس الحكومة المحلية حتى يونيو 2014. 

صورة متعلقة توضيحية

اليوم العالمي للمعلمين

ويأتي تداول الادّعاء بعد أيام قليلة من احتفال المجتمع الدولي باليوم العالمي للمعلمين الذي يوافق 5 أكتوبر/تشرين الأول من كل عام. وتم إقرار هذا اليوم العالمي سنة 1994 بناءً على توصية مشتركة بين منظمة اليونسكو ومنظمة العمل الدولية بشأن أوضاع المعلمين. 

صورة متعلقة توضيحية

 اقرأ/ي أيضًا: 

فيديو المسلمين الذين يؤذنون في الشارع في الهند قديم 

صورة هروب الطلاب من المدرسة ليست مع بداية العام الدراسي الجديد في مصر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة