` `

الصورة قديمة وليست لدخول إسماعيل قاآني إلى مجلس النواب العراقي حديثًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
14 أكتوبر 2022
الصورة قديمة وليست لدخول إسماعيل قاآني إلى مجلس النواب العراقي حديثًا
الصورة نٌشرت عام 2021 وتعود إلى أبو مهدي المهندس قبل مقتله (تويتر)

الادعاء

صورة للحظة دخول قائد فيلق القدس الإيراني إسماعيل قاآني، إلى مجلس النواب العراقي، يوم أمس الخميس.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورًة قال متداولوها إنها تُظهر لحظة دخول قائد فيلق القدس الإيراني إسماعيل قاآني إلى مجلس النواب العراقي، يوم أمس الخميس 13 أكتوبر/تشرين الأول، خلال انتخاب الرئيس العراقي الجديد.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وهي منشورة في حساب على موقع تويتر منذ أكتوبر 2021 وليست للحظة دخول قائد فيلق القدس الإيراني إسماعيل قاآني إلى مجلس النواب العراقي، يوم أمس الخميس.

صورة متعلقة توضيحية

ونشر موقع "إسلام تايمز"، الصورة نفسها في يناير/كانون الثاني الفائت، وقال إنها تعود إلى نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي القائد جمال جعفر (أبو مهدي المهندس) قبل مقتله بقليل بقصف صاروخي قرب مطار بغداد الدولي، يوم 3 يناير 2022.

صورة متعلقة توضيحية

مقتل أبو مهدي المهندس

يذكر أن نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي، أبو مهدي المهندس، قُتل إلى جانب القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني، في قصف صاروخي أميركي، استهدف موكبًا لمليشيا مدعومة من إيران في مطار بغداد يوم 3 يناير 2020. 

صورة متعلقة توضيحية

من هو إسماعيل قاآني؟

إسماعيل قاآني هو قائد عسكري إيراني، عينه المرشد الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي، قائدًا لفيلق القدس التابع لحرس الثورة الإسلامية في أعقاب مقتل الفريق قاسم سليماني في ضربة جوية أميركية في بغداد. 

صورة متعلقة توضيحية

البرلمان العراقي ينتخب عبد اللطيف رشيد رئيسًا للجمهورية

وجاء تداول الصورة بعدما انتخب البرلمان العراقي، أمس الخميس، عبد اللطيف رشيد رئيسًا للجمهورية، بعد حصوله على أغلبية الأصوات بالجولة الثانية من عملية التصويت.

وذكرت وكالة الأنباء العراقية الرسمية أن رشيد حصل على 162 صوتًا، فيما نال منافسه الرئيس المنتهية ولايته برهم صالح 99 صوتًا، واعتبرت ثمانية أصوات باطلة. وعقب إعلان النتيجة، أدى عبد اللطيف رشيد اليمين الدستورية رئيسًا للعراق.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست لصلاة جماعة داخل مجلس النواب العراقي حديثًا 

الصورة لإحباط محاولة تهريب أقراص مخدرة في السعودية وليست من الأنبار العراقية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة