` `

الصورة قديمة وليست من احتجاجات حديثة في حي الانطلاقة بتونس

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
15 أكتوبر 2022
الصورة قديمة وليست من احتجاجات حديثة في حي الانطلاقة بتونس
نُشرت الصورة عام 2019 (فيسبوك)

الادعاء

صورة حديثة من ‏احتجاجات ليلية واشتباكات مع وحدات أمنية في حي الانطلاقة في تونس.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ ساعات، صورة ادعت أنّها ‏من احتجاجات ليلية واشتباكات حديثة لمواطنين مع وحدات أمنية في حي الانطلاقة في تونس.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة ليست من احتجاجات حديثة في تونس، بل سبق ونشرتها مواقع إخبارية في الثالث من يوليو/تموز عام 2019، على أنها من انتشار أمني كثيف أمام مسجد الغفران في حي الانطلاقة التونسي، بعد اكتشاف متفجرات في المنطقة.

صورة متعلقة توضيحية

وفي الثالث من يوليو 2019، قالت وسائل إعلامية تونسية إنّ قوات الأمن تمكنت من العثور على كميّة هامة من المواد المتفجرة في مسجد الغفران في حي الانطلاقة.

صورة متعلقة توضيحية

احتجاجات في حي التضامن والانطلاقة في تونس

يأتي تداول الادّعاء مع احتجاجات ليلية شهدتها منطقة حي التضامن والانطلاقة في العاصمة التونسية، أمس الجمعة 14 أكتوبر/تشرين الأول، على خلفية مقتل شاب طاردته الشرطة قبل أكثر من شهر.

صورة متعلقة توضيحية

اندلاع مظاهرات حديثة في تونس

واندلعت مظاهرات دعت إليها أحزاب سياسية في تونس، اليوم السبت 15 أكتوبر، للاحتجاج على تدهور الأوضاع السياسية والاقتصادية في البلاد، وضد الرئيس قيس سعيد.

وخرج الآلاف من أنصار "جبهة الخلاص الوطني" بمشاركة أحزاب حركة النهضة وائتلاف الكرامة وقلب تونس ومبادرة "مواطنون ضد الانقلاب" في مظاهرات شارع الحبيب بورقيبة. 

وتأتي المظاهرة التي أطلقوا عليها اسم "يوم الحسم الديمقراطي" في سياق تحركات احتجاجية أقرّتها الجبهة تنديدًا بتردّي الوضع في البلاد، ورفضًا للانتخابات التشريعية المزمع إجراؤها في 17 ديسمبر/كانون الأول المقبل، ودفاعًا عن استقلال القضاء.

كما خرجت مظاهرة دعا إليها الحزب الدستوري الحر الذي تتزعمه، عبير موسي، اتهمت خلالها وزير الداخلية توفيق شرف الدين، بعرقلة تنقل أنصارها إلى مكان الاحتجاج.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو من البرازيل وليس لاعتداء الشرطة التونسية على شاب في حي التضامن

المحواشي ذكرت أسبابًا لزيادة الإقبال على الوقود في تونس وليس الطقس فقط

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة