` `

الصورة ليست لجثمان عضو في حزب الله قُتل على يد متظاهري إيران

محمد الخالدي محمد الخالدي
أخبار
16 أكتوبر 2022
الصورة ليست لجثمان عضو في حزب الله قُتل على يد متظاهري إيران
الصورة منشورة منذ عام 2015 وليست في إيران (تويتر)

الادعاء

صورة تُظهر جثمان عنصر من حزب الله قُتل على يد المتظاهرين في إيران حديثًا.

 

الخبر المتداول

تداولت حسابات وصفحات على موقعيّ التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورةً ادّعت أنّها لجثمان عنصر من حزب الله اللبناني يُدعى تامر محمد، وأنه قُتل على يد المتظاهرين في الاحتجاجات الأخيرة في العاصمة الإيرانية طهران.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المُتداول ووجد أنه مُضلّل، إذ تبين أنّ الصورة قديمة، والتُقطت بتاريخ 20 يناير/كانون الثاني عام 2015، ونُشرت على منصة Alamy الخاصة بالصور.

صورة متعلقة توضيحية

استهداف إسرائيلي لكوادر في حزب الله

وتعود الصورة المُتداولة للقائد في حزب الله اللبناني محمد أحمد عيسى المعروف بـ (أبو عيسى)، والذي قُتل بغارة إسرائيلية برفقة خمسة آخرين، استهدفتهم في مزرعة الأمل في القنيطرة السورية، بتاريخ 18 يناير/كانون الثاني عام 2015. وكان من بين القتلى جهاد مغنية نجل المسؤول العسكري السابق في حزب الله، عماد مغنية، الذي اغتيل في العاصمة السورية دمشق عام 2008.

صورة متعلقة توضيحية

احتجاجات شعبية على مقتل مهسا أميني

ويأتي تداول الادّعاء في الوقت الذي تشهد فيه إيران احتجاجات عقبت وفاة الشابة مهسا أميني بعد اعتقالها من قبل ما يُعرف بـ"شرطة الأخلاق" بتهمة عدم التزامها بارتداء الزيّ الشرعي.

وتمكن ناشطون من تنظيم مظاهرات جديدة، أمس السبت 15 أكتوبر/تشرين الأول، على الرغم من حجب السلطات الإيرانية تطبيقات التواصل الاجتماعي الأهم مثل إنستغرام وواتس آب، بحسب موقع "فرانس 24".

وأضاف الموقع، أنّ المظاهرات الأخيرة حملت شعار "بداية النهاية"، تزامنًا مع دخول التعبئة الشعبية، التي أعقبت وفاة الشابة أميني أسبوعها الخامس.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو لضرب مشارك في مظاهرات لندن بعد موت أميني وليس لسفير إيران هناك 

الصورة قديمة وليست لتمركز قوات كردية على الحدود مع إيران 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة