` `

صورة الجمل في الصحراء المغطاة بالثلج قديمة وليست من المغرب

رشيد عفيف رشيد عفيف
أخبار
16 أكتوبر 2022
صورة الجمل في الصحراء المغطاة بالثلج قديمة وليست من المغرب
الصورة تعود إلى عام 2016 (فيسبوك)

الادعاء

في مشهد نادر… تساقطات غزيرة لحبات البرد في قلب الصحراء المغربية، تحديدًا بمنطقة بئر انزران ضواحي مدينة الداخلة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورة لجمل في صحراء مغطّاة بالثلوج، وادّعى ناشروها أنّها ملتقطة في مدينة الداخلة في الصحراء جنوبيّ المغرب، بالقرب من منطقة بئر أنزران. 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، فالصورة قديمة وليست من مدينة الداخلة جنوبيّ المغرب. إذ نشرتها وكالة الأنباء السعودية (واس) بتاريخ 20 ديسمبر/كانون الأول عام 2016، وتوثّق مشهد تساقط الثلوج في منطقة الحدود الشمالية للمملكة العربية السعودية. 

وذكرت الوكالة في الخبر المرفق بالصورة أنّ الثلوج غطّت مناطق الهجر والقرى القريبة من مدينة عرعر، كما شملت حينها مركز حزم الجلاميد ومحافظة طريف، ذلك بسبب موجة البرد التي شهدتها المناطق الشمالية من المملكة، حينها.

صورة متعلقة توضيحية

موجة جفاف غير مسبوقة في المغرب

يأتي تداول الادّعاء في الوقت الذي يعيش فيه المغرب أسوأ موجة جفاف تضرب البلاد منذ أكثر من ثلاثة عقود، إذ سجل موسم الأمطار الماضي انخفاضًا قياسيًا في حجم التساقطات، بينما تدنّت نسبة ملء السدود المائية إلى أدنى مستوياتها، فلم تتجاوز 25% وفقًا لآخر تحديث لوزارة التجهيز والماء المغربية. 

وأعلن ملك المغرب محمد السادس يوم الجمعة 14 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، في خطاب ألقاه أمام البرلمان، أنّ البلاد تعاني من حالة "إجهاد مائي"، داعيًا إلى ترشيد استعمال المياه والتفكير في حلول مبتكرة لتجاوز الأزمة. كما حذّر من تحويل أزمة الماء إلى موضوع مزايدات سياسية أو إلى مطية للتوترات الاجتماعية. 

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست لوصول وفد من جماعة الحوثي إلى الرياض حديثًا

صورة الثلوج في الصحراء الجزائرية قديمة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة