` `

فيديو اعتداء ملثّم بالسكين على رجل ليس لحادثة بتر يد بريطاني مؤخرًا

صباح الخطيب صباح الخطيب
أخبار
16 أكتوبر 2022
فيديو اعتداء ملثّم بالسكين على رجل ليس لحادثة بتر يد بريطاني مؤخرًا
الفيديو يعود إلى سبتمبر الفائت (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لعصابة تهاجم شابًا في وضح النهار وتبتر يده.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنه لعصابة تهاجم شابًا في وضح النهار وتبتر يده في أحد شوارع بلدة هدرسفيلد في بريطانيا.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ تبيّن أن مقطع الفيديو يعود إلى حادثة طعن أخرى وليس لهجوم عصابة على شاب في أحد شوارع هيدرسفيلد وبتر يده.

يصوّر المقطع المتداول محاولة طعن رجل ملثم لأحد المارة بواسطة سكين، أمام كنيسة هيدرسفيلد في بريطانيا، ووفقًا للصحف البريطانية، وقعت الحادثة يوم 14 سبتمبر/أيلول الفائت فيما عثرت خدمات الطوارئ التي ذهبت إلى مكان الحادثة على رجلين مصابين بطعنات سكين، غير مهددة للحياة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

حادثة بتر يد رجل في هدرسفيلد – أغسطس/آب 2022

وبالبحث عن الادعاء المتداول وجد "مسبار"، أن آخر الأنباء التي تحدثت عن تعرّض رجل لبتر يده قد وثّقت حادثة وقعت في 9 أغسطس/آب الفائت، نُقلت عبر شهود عيان ولم توثّق بمشاهد مصوّرة، إذ قالت شاهدة عيان خمسينية إنها رأت رجلًا قُطعت يده في هجوم خارج نادي ديتون للعاملين الكائن في ضواحي هدرسفيلد بعد ظهر يوم التاسع من أغسطس.

وأضافت الشاهدة لصحيفة يوركشاير لايف، إنها سمعت "صريرًا مروعًا" ورأت الضحية وهو يدخل النادي، وأوضحت أن صبيين يرتديان أقنعة هما من قطعا يد الرجل".

وفي 11 أغسطس الفائت، أعلنت شرطة غرب يوركشاير أنه تم القبض على رجل يبلغ من العمر 17 عامًا للاشتباه في محاولة القتل المتعلّقة بالهجوم.

وكانت الصحف البريطانية قد نقلت أنباء عن محاولة بتر يد رجل آخر في فبراير/شباط الفائت في ذات النادي حينها.

صورة متعلقة توضيحية

هدرسفيلد تشهد سلسلة من حوادث العنف بالسكين 

ويأتي تداول المواقع الإخبارية العربية للادعاء، عقب تقرير نشره موقع ديلي ميل البريطاني يوم 12 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، تحدّث فيه عن سلسلة الحوادث التي شهدها طريق نادي ديتون للعاملين في الأشهر الأخيرة، إذ ضمّن الموقع مقطع الفيديو المتداول وذكر أن ما تشهده بلدة هيدرسفيلد هو سلسلة من حوادث العنف بالسكاكين الحادة "على يد عصابة، تستهدف أهالي البلدة مؤخرًا".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لاقتحام أفريقي عزاء إليزابيث الثانية مطالبًا بريطانيا بتعويضات عن متاجرتها بالرق

الفيديو ليس للملكة إليزابيث وهي تُلقي النقود لأطفال فقراء

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة