` `

صورة حقيقية لأعمدة غبار وغازات من سديم كارينا

بيان حمدان بيان حمدان
علوم
18 أكتوبر 2022
صورة حقيقية لأعمدة غبار وغازات من سديم كارينا
الصورة تعود ملكيتها إلى وكالة ناسا (تويتر)

الادعاء

صورة حقيقية لسديم في مكان ما في الفضاء الخارجي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي فيسبوك وتويتر، صورة ادعت أنها مشهدًا حقيقيًا لسديم -أجرام سماوية منتشرة- في الفضاء الخارجي، فيما شكك بعض المستخدمين بحقيقة الصورة مشيرين إلى أنّها معدّلة ببرنامج فوتوشوب لتحرير الصور. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق"مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه صحيح، إذ تبيّن أن الصورة صحيحة وتعود ملكيتها إلى وكالة ناسا، وقد وزّعت الوكالة صورًا عديدة للمشهد، ملتقطة بواسطة تيليسكوب هابل.

صورة متعلقة توضيحية

جبل ميستيك - Mystic Mountain

تُظهر الصورة ما يُعرف بـ" جبل ميستك"، وهو عبارة عن  أعمدة من الغازات والأغبرة الواقعة بين مجموعة نجوم ضمن سديم كارينا، وعرفت الأعمدة بهذا اللقب بسبب مظهرها الذي يوحي بأنه مجموعة من القمم الجبلية الصخرية وتقع على بعد 7500 سنة ضوئية تحديدًا في كوكبة كارينا الجنوبية، ووفقًا لما جاء في وصف الصورة من موقع ناسا فإن الألوان الظاهرة تتوافق مع الغازات في الأعمدة، إذ إن توهج الأكسجين يشار له باللون الأزرق وغازي الهيدروجين والنيتروجين باللون الأخضر والكبريت باللون الأحمر.

صورة متعلقة توضيحية

بدء تلاشي جبل ميستيك

ونشرت الوكالة الصورة المتداولة في مايو/أيار عام 2020، مرفقة بمقال يتحدّث عن بدء تلاشي قمة "جبل ميستك"، بسبب انفجار جزئي لنجم داخل القمة لا يمكن رؤيته، إلا أنه بانفجاره يبعث حزمًا من جسيمات نشطة متعارضة تسمى Herbig-Haro، تتسبب بتلاشي رأس أعمدة الغاز في غضون بضعة ملايين من السنين، وكذلك ستتلاشى بقية الأعمدة بسبب الانفجارات النجمية الداخلية والمحيطة بها.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الكويكب الذي اعترضته مركبة ناسا لم يكن متجهًا إلى الأرض

تصميم رقمي وليس كوكبًا جديدًا من اكتشاف ناسا

تصنيف الخبر

صحيح

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة