` `

الفيديو ليس لمتظاهرين يضربون عنصرًا من الباسيج اعتدى على فتاة في إيران

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
22 أكتوبر 2022
الفيديو ليس لمتظاهرين يضربون عنصرًا من الباسيج اعتدى على فتاة في إيران
يعود الفيديو إلى مايو 2018 وهو من تركيا (يوتيوب)

الادعاء

فيديو لمتظاهرين يضربون عنصرًا من الباسيج، اعتدى على فتاة خلعت حجابها في إيران.

الخبر المتداول

تتداول وسائل إعلامية وحسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لمتظاهرين يضربون عنصرًا من قوات الباسيج، اعتدى على فتاة خلعت حجابها في إيران. 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لضرب متظاهرين عنصرًا من قوات الباسيج الإيرانية، بعد اعتدائه على فتاة خلعت حجابها، بل يعود إلى مايو/أيار عام 2018، لرجل تركي اعتدى بالضرب على زوجته في أحد الشوارع في مدينة إسطنبول، فتدخل أشخاص كانوا موجودين في المكان وضربوه.

صورة متعلقة توضيحية

وذكرت مواقع تركية أن الحادث جد على خلفية شجار بين رجل وزوجته وسط الشارع أثناء عودتهما من جلسة استماع في قضية طلاقهما بقصر العدل في إسطنبول، بدأ بعدها الزوج في تعنيف زوجته التي سقطت أرضًا، قبل أن يتدخل المارة.

صورة متعلقة توضيحية

مظاهرات إيران الأخيرة

وجاء تداول الادّعاء مع استمرار المظاهرات في إيران ضد النظام الحاكم في البلاد، إثر وفاة الشابة مهسا أميني يوم 16 سبتمبر/أيلول الفائت، في مستشفى في طهران بعد أيام من إيقافها من قبل شرطة الآداب بتهمة عدم التقيد بالحجاب "المناسب"، وخلفت وفاتها احتجاجات وردود فعل واسعة في البلاد منذ 17 سبتمبر الفائت.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي قوات الباسيج الإيرانية؟

الباسيج، هي قوات عقائدية مسلحة إيرانية موالية للحكومة، تضم متطوعين وممولة مباشرة من الدولة، وتعتبر من الكيانات الأكثر تأثيرًا في الحياة السياسية والأمنية والمجتمعية في إيران.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لجثمان عضو في حزب الله قُتل على يد متظاهري إيران

أبرز الأخبار الزائفة والمضللة المتعلقة باحتجاجات إيران بعد وفاة مهسا أميني

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة