` `

صور قديمة وليست من اصطدام طائرة بمبنى سكني في الولايات المتحدة حديثًا

بيان حمدان بيان حمدان
أخبار
22 أكتوبر 2022
صور قديمة وليست من اصطدام طائرة بمبنى سكني في الولايات المتحدة حديثًا
الصورة تعود إلى عام 2013 (فيسبوك)

الادعاء

صور من حادثة سقوط طائرة أميركية على مبنى سكني، مؤخرًا، ومقتل جميع ركابها.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورًا ادّعت أنّها من حادثة سقوط طائرة أميركية على مبنى سكني، ومقتل جميع ركابها.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق"مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصور قديمة وتعود إلى حوادث تحطّم طائرات مختلفة ولا توثّق حادثة في الولايات المتحدة، مؤخرًا. 

الصورة الأولى تعود إلى مشاهد بثتها مواقع إخبارية أميركية في أكتوبر/تشرين الأول عام 2021 وذكرت أنّها من حادثة تحطّم طائرة في ولاية تكساس، حينها. ووفقًا لإفادة شرطة الحرائق، فإن راكبي الطائرة وعددهم 21 بمن فيهم ثلاثة من طاقم الطائرة نفسها، نجوا من الحادث ولم يُعلن عن أي وفيات.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

أما الصورة الثانية والتي وزّعتها وكالة أسوشييتد برس، فتبيّن أنها تُظهر مشهدًا جويًا لحطام طائرة الرحلة 214 من خطوط إيجيانا، والتي تحطمّت في مطار سان فرانسيسكو الدولي يوم 6 يوليو/تموز عام 2013. 

صورة متعلقة توضيحية

وبالبحث، وجد "مسبار" أنّ الصورة الثالثة مجتزأة من مشاهد نشرتها مواقع أميركية، ضمن تغطيتها حادثة تحطّم طائرة "صغيرة" في مدينة سان دييغو تحديدًا في سانتي الكائنة في ولاية كاليفورنيا. ووفقًا لإفادة المصادر الرسمية فقد توفي شخصان في الحادثة وأصيب آخران. 

أما الصورة الرابعة والتي وزّعتها وكالة فرانس برس، فتُظهر مشهد تحطّم طائرة في مطار لوكلا شرقي نيبال، في حادثة وقعت في 8 أكتوبر/تشرين الأول عام 2008 وأسفرت عن مقتل 18 شخصًا من أصل 19 كانوا على متنها، معظمهم من السائحين الألمان والنيباليين، وفقًا لإفادات المسؤولين، حينها.

صورة متعلقة توضيحية

حادث الطائرة الأميركية مؤخرًا

جاء تداول الادّعاء، عقب أنباء نقلتها وسائل إعلام أميركية، عن حادثة تحطّم طائرة في مدينة كين التي تقع في ولاية نيو هامبشاير الأميركية، بعد اصطدامها بمبنى سكني من طابقين، ما أسفر عن موت الشخصين الذين كانا على متنها، إلى جانب أضرار مادية. ولم يصب سكان المبنى الثمانية بأي أذى.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة لحادث اصطدام طائرة في مطار شيكاغو وليست من ليبيا

الصورة لسيارة طائرة من إنتاج شركة صينية ولم تُنتج في إمارة دبي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة